منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




ارتفاع التضخم فى منطقة اليورو إلى 2% لأول مرة منذ 4 سنوات


ارتفع معدل التضخم السنوى فى منطقة اليورو ليصل إلى 2% لأول مرة منذ يناير 2013، ما يشير إلى ارتفاع حاد فى الأسعار مدفوعاً بتكاليف الطاقة فى منطقة العملة الموحدة.
وأوضحت صحيفة «فاينانشيال تايمز»، أن قراءة التضخم فى فبراير على أساس سنوى، والتى ارتفعت من 1.8%، تتماشى مع تقديرات المحللين، وجاءت فى الوقت الذى وصل فيه التضخم فى ألمانيا إلى 2.2% الشهر الماضى، وسجل أكثر من 3% فى أسبانيا.
ومع ذلك، لا يزال معدل التضخم الأساسى – الذى لا يشمل أسعار الطاقة والغذاء المتقلبة – لمنطقة اليورو عند مستوى 0.9%، وينخفض عن مستوى 1% منذ 2013.
واشترى البنك المركزى الأوروبى أصولاً تبلغ قيمتها 1.5 تريليون دولار من خلال التدابير التحفيزية – التى سيكون قد مر عليها عامان فى مارس الجارى – لرفع الأسعار ودفع النمو فى الكتلة.
وسوف يواجه رئيس المركزى الأوروبى، ماريو دراجى، ضغطاً متزايداً داخل البنك المركزى لتشديد السياسة النقدية بعد أن تجاوز التضخم المستوى المستهدف لصناع السياسة عن أقل قليلا من 2%.
وقال مكتب الإحصاءات الأوروبى، إن أسعار الطاقة قفزت بنسبة 9.2% الشهر الماضى مقارنة بفبراير 2016، بينما ارتفع الطعام والكحول والتبغ بنسبة 2.5%، كما صعدت تكاليف الخدمات بنسبة 1.3%.
ويتوقع الاقتصاديون، أن يصل التضخم إلى ذروته فى الشهور المقبلة قبل أن يعود إلى مستويات أكثر تواضعاً أواخر 2017 و2018.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2017/03/02/986545