منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“إيتيدا”: 8 مشروعات بحثية لتكنولوجيا المعلومات تفوز بـ5.5 مليون جنيه


 

فازت 8 مشروعات بحثية مشتركة بين الشركات والجهات البحثية فى قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بتمويل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» والذى يبلغ حوالى 5.5 مليون جنيه من بين إجمالى 31 مشروعاً بحثياً تقدمت للمشاركة فى فعاليات الدورة 19، و20، و21 من برنامج دعم التعاون بين الشركات والجهات البحثية.
ويستهدف البرنامج تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال تمويل المشروعات البحثية التى تأتى نتيجة التعاون بين الباحثين فى الجامعات والمراكز البحثية وشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وقالت أسماء حسني، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، إن البرنامج إحدى آليات الهيئة لتعزيز التعاون بين الشركات والجهات البحثية فى سبيل دعم عمليات البحث والتطوير اللازمة لابتكار منتجات تكنولوجية ذات قيمة مضافة.
ويركز البرنامج على ثلاثة محاور بحثية رئيسية، القسم الأول مخصص للمجالات البحثية الاستراتيجية، ويضم 9 مجالات من أبرزها البحوث المتعلقة بأمن الشبكات، التصميم الإلكترونى، وتطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مجالات الأمن والمواصلات والصحة والزراعة والطاقة والتعليم ومساعدة المعاقين.
ويضم القسم الثانى 6 مجالات بحثية تمثل أحدث التكنولوجيات والاهتمامات البحثية والتوجهات فى السوق العالمى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتشمل تطبيقات وحوسبة الهاتف المحمول، والحوسبة السحابية، والتطبيقات الخاصة بتحليلات المحتوى والشبكات الاجتماعية، وانترنت الأشياء، وتحليل البيانات، والحوسبة التفاعلية، وتطبيق «الألعاب» فى مختلف المجالات.
بينما يتضمن القسم الثالث نقاط بحثية محددة حسب طلب جهات حكومية أو وزارات أو محافظات.
ومن بين أبرز نماذج مشروعات التطبيقات التكنولوجية الفائزة بدعم الهيئة فى الدورات 19 و20 و21 من البرنامج والمقدمة من 6 جامعات و4 شركات، نظام تحليل آراء وتحديد اتجاهات الرأى الإيجابية والسلبية من تدوينات المستخدمين باللغة العربية على شبكات التواصل تجاه موضوع أو منتج محدد باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى والمعالجة الآلية للغة العربية والتعلم الآلي.
جدير بالذكر أن برنامج التعاون البحثى بين شركات تكنولوجيا المعلومات والجهات البحثية منذ انطلاقه عام 2006 وحتى الدورة الحالية قام بتمويل 122 مشروعاُ بحثيا تم تنفيذه بالتعاون ما بين 17 جامعة و63 شركة بقيمة 74 مليون جنيه، نتج عنها عدد من قصص النجاح لمنتجات وحلول تكنولوجية مصرية فى مختلف الأسواق العالمية مثل الولايات المتحدة الأمريكية واليابان.
وقام البرنامج أيضاً بتمويل حوالى 943 مشروعا من مشاريع تخرج طلاب كليات هندسة الحاسبات ونظم المعلومات والاتصالات فى 30 جامعة بقيمة 4.7 مليون جنيه، وبرامج تدريب صيفى لـ5673 من طلاب كليات هندسة الحاسبات ونظم المعلومات والاتصالات من 26 جامعة فى 79 شركة من شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2017/05/02/1017283