منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



«الأهرام» تفاوض مستثمرين أجانب وبنوكاً حكومية لإنشاء مصنع الورق


سلامة: 2 مليار جنيه استثمارات .. ووفرنا أرضاً فى رشيد بالبحيرة

 

تتفاوض مؤسسة الأهرام الصحفية، مع مستثمرين من الصين وأمريكا وبنوك حكومية، للدخول فى شراكة معها لإنشاء مصنع للورق يضم 4 خطوط إنتاج، من ضمنها ورق الصحف.

قال عبدالمحسن سلامة، رئيس مجلس الإدارة، نقيب الصحفيين، إن المؤسسة لديها الدراسة الخاصة بالمشروع. كما وفرت الأرض اللازمة للمصنع فى المنطقة الصناعية فى رشيد بمحافظة البحيرة.

وأضاف لـ«البورصة» أن الأزمة التى تواجه إنشاء المصنع هى عملية التمويل، إذ تقدر إجمالى استثماراته بنحو 2 مليار جنيه.

وأوضح أن مجلس الإدارة السابق لمؤسسة الأهرام، تواصل مع إحدى الشركات الصينية لتمويل المشروع.. لكن لم يتم التوصل معها إلى اتفاق نهائى.

أكد سلامة، أن المصنع من الناحية الاقتصادية ذو جدوى، خصوصا أنه لن يعمل بخط إنتاج ورق الصحف فقط، وإنما سيكون المشروع متكاملا.

وأشار إلى أن صناعة الصحافة بشكل عام تواجه مأزقا كبيرا بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج فى ظل استيراد معظم المدخلات..والورق أحد تلك العناصر.

ووقع سلامة بداية فبراير الماضى، بروتوكول تعاون مع وزارة الإنتاج الحربى، للمساهمة فى إنشاء مصنع لإنتاج الورق بأنواعه، ما يساعد على توطين تكنولوجيا صناعة الورق فى مصر.

وقال أحمد البحيري، نائب مدير المطابع الصحفية بمؤسسة الجمهورية، إن تكلفة استيراد الورق ارتفعت من نحو 5 آلاف جنيه للطن قبل تحرير سعر الصرف فى نوفمبر 2016، ليصل إلى حوالى 16 ألف جنيه حاليًا.

وأضاف أن تلك الزيادة بجانب ارتفاع تكاليف الطباعة الأخرى، وتوجه الجمهور نحو الصحافة الإلكترونية، ساهمت فى انخفاض مبيعات الصحف الورقية.

وأوضح نائب مدير المطابع الصحفية بمؤسسة الجمهورية، أن الورق المستخدم فى صناعة الصحف يستورد من العديد من الدول، أبرزها فرنسا وبلغاريا والصين، معتبرا أن نجاح فكرة إنشاء مصنع لورق الصحف فى مصر، يتوقف على دراسة الجدوى، ومدى توفير مستلزمات الإنتاج محليًا لتقليل التكلفة عن الورق المستورد.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2019/03/11/1185504