منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«المجموعة المالية» تعزز سيطرتها فى 2019 وتستحوذ على 19.3% من التداولات


«أرقام» تواصل التقدم وتنتزع المركز الخامس من «فاروس».. و«بلتون» تستقر فى «الرابع»

«شكرى»: «إتش سى» تستهدف افتتاح 4 فروع جديدة خلال العام الجارى

«همام»: توقعات بانتعاشة فى البورصة النصف الثانى من العام بدعم من تحسن المؤشرات الاقتصادية

عززت المجموعة المالية للسمسرة فى الأوراق المالية من سيطرتها على سوق المال المصرى خلال عام 2019، وحافظت على صدارة ترتيب شركات الوساطة فى الأوراق المالية العاملة فى البورصة المصرية، بعد أن ارتفعت حصتها السوقية من 12.7% فى عام 2018 إلى 19.3% فى 2019، بقيم تعاملات 87.8 مليار جنيه، جاءت على حساب منافسيها فى قائمة الـ10 الكبار والتى تراجعت حصصها السوقية بشكل عام.

فيما تقدمت شقيقتها شركة هيرميس للوساطة فى الأوراق المالية، متقدمة مركزاً واحداً عن العام الماضى، بتداولات قيمتها 52.9 مليار جنيه، والاستحواذ على حصة سوقية بنسبة 11.6%، لتستحوذ الشركتان التابعتان لـ«المجموعة المالية هيرميس»، على 30.9% من تعاملات البورصة المصرية خلال 2019.

وتراجعت شركة التجارى الدولى للسمسرة فى الأوراق المالية، إلى المركز الثالث، بقيمة تداولات 41.3 مليار جنيه، وبلغ نصيبها 9.1% من قيم التداولات عبر تنفيذ 476.9 ألف عملية، على 5.4 مليار سهم.

واستقرت «بلتون لتداول الأوراق المالية» فى المركز الرابع، للعام الثانى على التوالى، لتستحوذ على 4.9% من إجمالى تنفيذات سوق شركات الوساطة المصرية، بقيمة تداولات بلغت 22.3 مليار جنيه، عبر تنفيذ 328.5 ألف عملية، من 3.7 مليار ورقة مالية.

وحققت «أرقام لتداول الأوراق المالية»، تداولات بقيمة 20.2 مليار جنيه، وكانت حصتها 4.4% من تداولات السوق خلال العام، لتأتى خلفها بفارق بسيط شركة فاروس لتداول الأوراق المالية، عبر تحقيق 19.9 مليار جنيه.

فيما حلت «بايونيرز لتداول الأوراق المالية» فى المركز السابع بتسجيل تداولات بلغت 14.7 مليار جنيه، بالاستحواذ على نسبة 3.2% من حجم السوق.

1577953927 658 160569 3

وتقدمت «سيجما لتداول الأوراق المالية» مركزين عن ترتيب العام الماضى، لتصل إلى المركز الثامن، وتحقق تداولات بقيمة 12.7 مليار جنيه، مستحوذة على 2.8% من إجمالى تنفيذات سوق الوساطة.

وتوقع محمد همام، العضو المنتدب لشركة سيجما لتداول الأوراق المالية، أن يشهد سوق الأوراق المالية انتعاشة قوية فى النصف الثانى من عام 2020، بدعم من انعكاس المؤشرات الاقتصادية القوية، والقرارات الإيجابية المتوقعة من خفض أسعار الغاز، وانتعاش القطاع السياحى والطروحات الحكومية المرتقبة.

وأضاف «همام»، أن الشركة تخطط للحفاظ على مكانتها فى سوق السمسرة فى الأوراق المالية، وأن تصعد مركزين خلال الترتيب السنوى للعام الجارى.

ولفت «همام»، إلى أنه حال إتاحة التداول فى السندات لشركات السمسرة، فإنَّ ذلك سينعش السوق، ويجذب سيولة قوية، واستثمارات أجنبية حقيقة وليس أموالاً ساخنة.

وجاءت شركة نعيم للوساطة فى الأوراق المالية فى المركز التاسع، بقيمة تداولات بلغت 11.5 مليار جنيه وبحصة سوقية 2.5%.

وقال طارق أباظة، العضو المنتدب لشركة نعيم للوساطة فى الأوراق المالية، إن «نعيم» ستواصل مساعيها، خلال العام الجارى، لزيادة قاعدتها من العملاء الأفراد بشكل أكبر مما سبق، بالإضافة للعمل على جذب المزيد من المؤسسات الأجنبية والخليجية فى الوقت ذاته.

واستبعد «أباظة» اتجاه الشركة لتنفيذ خطط للتوسع، حالياً، فى محافظات الصعيد لحين تحسن وضع سوق الأوراق المالية.

فيما احتلت «إتش سى لتداول الأوراق المالية»، الترتيب العاشر بقيمة تداولات بلغت 11.4 مليار جنيه، عبر الاستحواذ على 2.5% من حجم تنفيذات السوق.

قال حسن شكرى، العضو المنتدب لشركة إتش سى لتداول الأوراق المالية، إنَّ الشركة تستهدف التوسع فى تقديم خدماتها للأفراد والمؤسسات عبر فتح بين 3 و4 فروع جديدة خلال العام الجارى.

وأضاف «شكرى»، أن «إتش سى للأوراق المالية» تخطط خلال 2020 لزيادة حصتها السوقية، بالإضافة إلى تنمية ربحيتها، ولديها خطة لتطوير الموقع الإلكترونى والتداول الإلكترونى لجذب عملاء جدد.

وعدد شكرى، أبرز الصفقات التى نفذتها «إتش سى» خلال الفترة الاخيرة، صفقة على شركة الدولية لاستخلاص الزيوت المتعددة بقيمة 720 مليون جنيه، بالإضافة إلى صفقة بقيمة 254.4 مليون جنيه لإعادة هيكلة شركة AIG مصر للتأمين.

وأَضاف،أن هناك صفقة أخرى تم تنفيذها مؤخرًا لشركة تكنو جروب، وكذلك صفقة رفع حصة البنك المركزى فى بنوك مصر للتقدم التكنولوجى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2020/01/02/1281464