منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



“بنك القاهرة” يبدأ الفحص النافى للجهالة للاستحواذ على “إتش سى للأوراق المالية”


مصادر: شكرى استحوذ على حصة الأهلى السعودى البالغة 30% فى اتش سى

علمت «البورصة» أن بنك القاهرة تقدم بعرض للاستحواذ على حصة حاكمة بشركة اتش سى للأوراق المالية.

وقالت مصادر قريبة الصلة من المفاوضات إنه، تم توقيع مذكرة مبدئية بين الجانبين للاستحواذ، كما بدأ البنك فى إجراء عمليات الفحص النافى للجهالة الذى من المقرر الانتهاء منها خلال أسابيع.

فيما كشفت مصادر أخرى لـ«البورصة»، وجود عروض منافسة، دون الكشف عن الجهات المتنافسة للاستحواذ على الشركة، فيما أكدت المصادر، أن بنك القاهرة الأقرب لتنفيذ الصفقة، حيث سُمح للبنك البدء فى عمليات الفحص النافى للجهالة.

واوضحت المصادر أن رجل الأعمال حسين شكرى رئيس مجلس الإدارة قد أنهى فى وقت سابق استحواذه على حصة البنك الأهلى السعودى البالغة %30 بالشركة بهدف إتمام عملية البيع الأصلية للشركة.

فى عام 2008 استحوذ صندوق استثمار مباشر مملوك بنسبة %100 لـ NCB Capital، التابعة للبنك الأهلى السعودى حصة مورجان ستانلى فى شركة HC بقيمة تقترب من 240 مليون جنيه وتقييم للشركة عند 800 مليون جنيه، والتى كانت تمثل مضاعف قيمة دفترية نحو 4 أضعاف.

تمتلك HC، أحد أفضل القوائم المالية للشركات المالية فى السوق المصرى، حيث تعد خالية من الديون والقضايا وهو ما قد يخلق حافز إضافى على قيمة الصفقة بالمقارنة بمتوسط مضاعفات السوق وأخر الصفقات المنفذة فى القطاع، مثل عربية أونلاين، وفاروس.

علمت «البورصة»، من مصادر، أن المؤسس ورئيس مجلس إدارة الشركة حسين شكرى، قرر اتخاذ قرار البيع منذ عدة سنوات لأسباب شخصية، إلا أن بعض التحديات كانت تواجه تنفيذ الصفقة والتى كان من أبرزها مبنى الشركة فى القرية الذكية، والمملوك لها بالكامل، ما كان يرفع من القيمة بخلاف النشاط الأساسى، فى ظل ارتفاع أسعار المبانى داخل القرية الذكية.

ووفقا للمعلومات التى حصلت عليها «البورصة» أن صفقة بيع الشركة لا تتضمن مبنى القرية الذكية الذى تم فصله كأصل مستقل تابع لـ»شكرى» وهو ما يجعل عملية البيع أسهل من ذى قبل.

أسس شكرى، شركة اتش سى، فى عام 1996، ولديها ثلاث أنشطة رئيسية هى بنوك الاستثمار، والسمسرة فى الأوراق المالية، فضلاً عن نشاط إدارة الأصول، حيث تعد ثان أكبر مدير أصول فى السوق المصرى من حيث عدد صناديق الاستثمار المدارة والبالغ نحو 11 صندوق، فضلاً عن إدارة المحافظ، حيث يبلغ إجمالى أصولها المدارة نحو 7 مليارات جنيه، كما تحتل مركز متقدم فى نشاط السمسرة عبر 8 فروع متنوعة بين القاهرة والأسكندرية والصعيد ووجه بحرى، ولديها رخصة لأمناء الحفظ.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: بنك القاهرة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2021/02/08/1417382