منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“التموين” تتعاقد على شراء 180 ألف طن قمح هندي


قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم التعاقد مع مستورد هندي على شراء 180 ألف طن قمح متوافرة في الموانئ، وذلك في إطار استراتيجية الوزارة لتأمين الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الاستراتيجية.

وأشار، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم، إلى أنه تم يوم الخميس الماضي عقد اجتماعا مع نائب وزير الزراعة الروسي ورئيس اتحاد مصدري الحاصلات الزراعية لوضع إطار للاتفاق على استيراد القمح الروسي، منوها بأنه سيتم رد الجانب الروسي خلال فترة من أسبوع إلى 10 أيام.

وأضاف المصيلحي أن القمح الروسي متوافر، لكن المشكلة في عملية تأمين عمليات النقل والوصول والتى ترتفع تكلفتها وسط الأزمة الحالية.

على جانب آخر، قال وزير التموين إنه تم تشكيل لجنة بالتعاون مع وزارة الزراعة لبحث حالات صغار المزارعين الذين لم يستطيعوا توريد كمية القمح التى قررتها الوزارة وهي 12 إردب.

وأشار أن الوزارة تستهدف تحقيق الأمن الغذائي للجميع في سلعة القمح الاستراتيجية ولا تسعى إلى المتاجرة به، ويجب التفرقة بين المزارعين الملتزمين وغير المتلزمين.

نوه بأنه بالرغم من عمليات الرقابية التى تقوم بها الوزارة إلا أنه تم رصد قيام بعض المزارعين بتخزين الأقماح والقيام ببعض المخالفات.

وأوضح وزير التموين أنه سيتم مراعاة صغار المزارعين في بعض المناطق مثل محافظة الوادي الجديد حيث يصعب توريد 12 إردبا؛ لأن إنتاجية الفدان تتراوح من 8 إلى 9 أردب.

وأضاف أن توريد 6 ملايين طن قمح يكلف الوزارة 24 مليار جنيه بالإضافة إلى 6 مليارات جنيه تكاليف، وذلك لإيصال رغيف الخبز المدعم للمواطنين بسعر 5 قروش.

أ ش أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2022/06/26/1552704