“فؤاد”: توجيهات رئاسية بإيصال تعويضات المتضررين من بناء السد العالي وخزان أسوان


قال وزير شئون المجالس النيابية المستشار علاء الدين فؤاد، إن هناك توجيها من الرئيس عبد الفتاح السيسي بإيصال التعويضات للمتضررين من بناء السد العالي وخزان أسوان لجميع المستحقين، مشيرا إلى أن التعويض سيكون من جنس الضرر.

وأضاف الوزير – خلال اتصال هاتفي مع برنامج بالورقة والقلم، الذي يقدمه الإعلامي نشأت الديهي، عبر فضائية “تن”، الليلة الماضية، أن الدولة قامت بتمليك المواطنين المتضررين من بناء السد، الأراضي التي قاموا بالبناء عليها، أما المواطن الذي فقد المسكن؛ فسيحصل على مسكن بديل في 13 محافظة، وليس في محافظة أسوان فقط، وحال عدم رغبته في السكن؛ فمن الممكن إعطائه بديلا نقديا يصل إلى 225 ألف جنيه.

وأشار إلى أن إجمالي ما حصلوا على تعويض – حتى الآن – 5 آلاف شخص من بين 7 آلاف و136 شخصا تقدموا للحصول على تعويض.

ولفت إلى أن هناك بعض المواطنين لم يتقدموا للحصول على تعويض، وهذا يرجع إلى أن التعويضات ترجع لأكثر من 100 عام، مشيرا إلى أن اللجنة التي وضعت الآليات التنفيذية لصرف التعويضات، وضعت تسهيلات كبيرة؛ وقال “فإذا كان المتقدم للحصول على التعويض هو المستحق نفسه، فالدولة في حاجة إلى بطاقته ، أما إذا كان المتقدم هم الورثة، فالدولة في حاجة إلى إعلام الوراثة”.

وبين أن المواطن الذي فقد أرضا زراعية؛ يتم توفير له أراض بديلة جيدة جدا وصالحة للزراعة، وتحتوي على الآبار اللازمة للتشغيل، حيث يتم إعطاء المواطن نفس المساحة التي فقدها عند بناء السد.

أ ش أ

مواضيع: مصر

منطقة إعلانية

https://www.alborsaanews.com/2023/01/15/1620755