وزير التموين: لابد من إعادة دراسة أسعار السلع في المنظومة التموينية


المصيلحي: تحديد سعر الخبز المدعم لغير المستحقين من خلال كارت مسبق الدفع بسعر التكلفة

5 تحالفات محلية وأجنبية تتقدم للاستثمار في قطاع الزيوت

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه لابد من إعادة دراسة الأسعار في المنظومة التموينية، وذلك حتى نتمكن من توفير وإتاحة وامتداد السلعة.

وأشار، في تصريحات اليوم، على هامش افتتاح مركز التميز بغرفة القاهرة، إلى أنه سيتم مراعاة التكلفة الفعلية للسلعة، منوها بأن وجود سعرين للسلعة الواحدة، سيؤدي إلى تهريب المنتجات إلى السوق السوداء، وبالتالي لن يصل للمواطن المنتج ذات السعر المنخفض.

وفيما يتعلق بصرف الخبز البلدي المدعم لغير المستحقين من خلال كارت مسبق الدفع، قال المصيلحي، إنه سيتم تحديد سعر الخبز بسعر التكلفة، والذي سيكون أسعاره أقل من سعر الخبز السياحي، وسيتم بعد غد الأربعاء التجربة في مخبز أو إثنين حتى يتم اعتماده من كافة النواحي والربط مع كافة الجهات المعنية، وسيتم الإعلان عنها منتصف الأسبوع المقبل.

وأضاف المصيلحي، أن نحو 4 أو 5 تحالفات محلية وأجنبية تقدمت للفرص الاستثمارية الخاصة بإنشاء 3 مجمعات للزيوت باستثمارات 321 مليون دولار.

وتابع، أنه جار دراسة تلك العروض في الوقت الحالي، خاصة أن الحكومة تستهدف مشاركة القطاع الخاص.

وكانت وزارة التموين أعلنت عن طرح فرص استثمارية في قطاع الزيوت تشمل 3 مجمعات لإنتاج الزيوت الموقع الأول في مدينة برج العرب على مساحة 137 الف متر مربع، ويتضمن مصنع استخلاص بطاقة 900 ألف طن بذرة سنوياً، ومصنع التكرير وتعبئة الزيوت بطاقة 2400 طن سنويا، ومصنع إنتاج المسلى بطاقة 90 ألف طن سنويا.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع نحو 165 مليون دولار، كما أن الهيكل التمويلي بنسبة 50% مستثمرين و50% قروض طويلة الأجل.

والفرصة الثانية في مدينة السادات على مساحة 210 ألف متر مربع، وتشمل مصنع التكرير وتعبئة الزيوت بطاقة 240 ألف طن سنويا، وطاقة إنتاجية للخط في اليوم 400 طن، بعدد 2 خط، كما أن الطاقة المتاحة في اليوم 800 طن، تكلفة المشروع تصل إلى 48 مليون دولار.

والمنطقة الثالثة في سوهاج على مساحة 120 الف متر مربع وبطاقة 240 ألف طن سنويا، بتكلفة استثمارية 108 ملايين دولار.

من جانب آخر، قال المصيلحي، ردا على سؤال بشأن إضافة المواليد للفئات الأكثر احتياجا، إنه يتم الإضافة خلال فترة 21 يوما إذا كان الفرد مستوفي الشروط.

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2023/01/16/1621376