مصر وأذربيجان يبحثان فرص الاستثمار في البترول والغاز


“الملا”: القطاع يمتلك تسهيلات تصنيع متميزة.. بالإضافة إلى خبرات شركات البترول المصرية

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع الدكتور الخان بولوخوف سفير أذربيجان بالقاهرة، سبل دعم التعاون المشترك بين البلدين والفرص الاستثمارية المتاحة في مجال البترول والغاز والطاقات الخضراء في مصر، بالإضافة إلى إمكانية تبادل الخبرات بين الجانبين في هذه المجالات.

وأشار الوزير – اليوم الثلاثاء – إلى العلاقات التاريخية والتعاون لقطاع البترول مع شركة البترول الحكومية لجمهورية أذربيجان “سوكار” في مجالات الزيت الخام والتكرير، لافتا إلى أن القطاع يمتلك تسهيلات تصنيع متميزة للمهمات والمعدات، بالإضافة إلى الخبرات التي اكتسبتها شركات البترول المصرية خلال السنوات الأخيرة في مجال تصميم وتنفيذ المشروعات الهامة داخل مصر وخارجها وإمكانية مشاركتهم في المشروعات البترولية والغازية بأذربيجان.

واستعرض الوزير، المشروعات الجاري العمل عليها في مجال البتروكيماويات في مصر والفرص الاستثمارية المتاحة بقطاع البترول.

من جانبه، أكد السفير الأذربيجاني أن بلاده تمتلك خبرات كبيرة في مجالات البترول والغاز والطاقات الخضراء، وعلى استعداد لتبادل هذه الخبرات مع مصر، وأن أذربيجان مثلها مثل مصر تصدر الغاز الطبيعي إلى أوروبا، وتسعى لفرص زيادة الكميات المصدرة؛ مما يعد أحد المجالات الهامة التي يمكن التعاون فيها مع مصر.

وأشار إلى سعي أذربيجان إلى إنشاء محطة لإسالة الغاز، وقد تستفيد من التجربة المصرية الرائدة في هذا الشأن، وأن من مجالات التعاون المقترحة أيضاً هي التوسع في إنتاج المنتجات البتروكيماوية وخاصة الأسمدة.

ولفت إلى إمكانية الأعداد لبرامج تدريبية لتنمية مهارات وإمكانات العنصر البشرى من الجانبين، وعقد اجتماعات بين الجانبين للإعداد لتوقيع مذكرة تفاهم لدعم التعاون في المجالات المقترحة بين البلدين.

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2023/01/17/1621858