توريد مليون طن قصب لـ”السكر والصناعات التكاملية” منذ بداية الموسم


استقبلت مصانع شركة السكر والصناعات التكاملية مليون طن قصب منذ بدء الموسم فى شهر بناير الجاري بينما تستهدف الشركة شراء 8 ملايين طن قصب بنهاية الموسم.

قال عصام البديوى رئيس الشركة، إن إجمالى الكميات التى تم توريدها من القصب بلغ نحو مليون طن وتم إنتاج نحو 100 ألف طن من السكر، موضحا أن إجمالى المصانع التى تعمل فى الوقت الحالى 6 مصانع تشمل “كوم أمبو وجرجا وأرمنت وأبوقرقاص وإدفو وقوص” بينما لم يتم تشغيل مصنعى دشنا وجرجا بعد.

أوضح أن الشركة لديها مصنع بنجر واحد فى أبو قرقاص بقدرات إنتاجية تصل إلى 200 ألف طن سكر سنويًا، وباقى الإنتاج من مصانع القصب.

أشار إلى أن ارتفاع سعر توريد القصب إلى 1100 جنيه للطن لتحفيز المزارعين على زيادة التوريدات أدى إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج بنسبة 26% بجانب زيادة تكاليف التشغيل الأخرى.

قدر البديوى، استهلاك مصر من السكر بنحو 3.2 مليون تنتج شركة «الصناعات التكاملية» منها 1.1 مليون طن، وتُكرر نحو 400 ألف طن مستوردة، وتنتج شركات البنجر باقى الكميات.

أوضح أن الشركة تأمل فى زيادة كميات التوريد بالموسم الجديد، ويجرى التنسيق حاليًا مع الوزارات المعنية لإحكام الرقابة على القصب الذى يتم توريده للعصارات من حصة الشركة.

وتعمل وزارة الزراعة على إنتاج شتلات قصب جديدة تحمل جينات قوية، بالتزامن مع ضعف الشتلات المستخدمة حاليًا أمام التغيرات المناخية بالتحديد، كما أنها تأثرت بالكثير من الأمراض والصفات الوراثية السيئة، خاصة فى أراضى محافظتى «أسوان» و«قنا».

أشار إلى توجه الحكومة نحو التوسع فى إنتاج الشتلات الجديدة الخاصة بالصوب الزراعية، لتغطية احتياجات السوق التى تصل إلى 600 مليون شتلة لعمل إحلال وتجديد لكل شتلات القصب تزرع فى مصر.

وقال البديوى، إن مصر تزرع حاليًا نحو 80 مليون شتلة فى أراضى الصوب الزراعية، وتهتم الخطة بإحلال وتجديد كافة الشتلات خلال 5 سنوات زراعية تبدأ العام الجارى.

أوضح أنه تم الاتفاق على تمويل شراء الكميات المستهدفة من القصب من خلال 14 بنكا بقيمة 8.8 مليار جنيه.

مواضيع: السكر

منطقة إعلانية

https://www.alborsaanews.com/2023/01/23/1623853