“النقل” تتعاقد على بناء سفينتين متعددتي الأغراض لتدعيم الأسطول التجاري المصري


تسليم السفينة الأولى فبراير 2025.. والسفينة الثانية أبريل 2025

شهد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، مراسم توقيع عقد بناء سفينتين متعددتي الأغراض MPC14K بين شركة القاهرة للعبارات والنقل البحري التابعة لوزارة النقل، وشركة ترسانة البناء الكورية الجنوبية Dae sun.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ وزارة النقل خطة شاملة لبناء أسطول تجاري مصري وطني قوي لنقل التجارة المصرية تنفيذاً للتوجيهات الرئاسية باستعادة قوة الأسطول التجاري المصري والاستغلال الأمثل لموقعها الاستراتيجى على البحرين الأحمر والمتوسط وعلى خطوط الملاحة العالمية.

وقال وزير النقل، أن هذا التوقيع يشمل قيام شركة القاهرة للعبارات بالتعاون مع ترسانة daesun الكورية الجنوبية لبناء سفينتين متعددتا الأغراض طبقا لأفضل المواصفات العالمية في صناعة السفن.

وأضاف، أن كل سفينة من السفينتين المتعاقد على بنائهما بمواصفات طول 127.7 متر، وعرض 21.8 متر، وبغاطس 9.1 متر، وسعة العنابر 15800م3، وبحمولة 14000 طن، وسرعة 14 عقده، وحمولة حاويات 709 حاوية، والحاويات المبردة 98 حاوية”، وبأفضل التكنولوجيات التي توفر مرونة التشغيل والتي ستسمح بدورها في وصول الصادرات المصرية إلى الأسواق الإقليمية، خاصة أن سفن البضائع العامة مصممة لنقل مجموعة واسعة من البضائع.

وحول توقيتات تسليم السفينتين المتعاقد عليهما أوضح الوزير، أنه سيتم تسليم السفينة الأولى في فبراير 2025، وسيتم تسليم السفينة الثانية في أبريل 2025.

وأشار الوزير، إلى أن هناك خطة لتدعيم شركة القاهرة للعبارات بـ4 سفن أخرى لتمتلك 6 سفن جديدة، إلى جانب العباراتين “القاهرة والرياض” واللتان تمتلكهما وتقوم بتشيغلهما الشركة حاليا.

وتابع، أن وزارة النقل تقوم بتطوير الأسطول التجاري المصرى عن طريق تطوير شركات “الملاحة الوطنية، والقاهرة للعبارات، والجسر العربي”؛ حيث من المستهدف إضافة 6 سفن بمواصفات عالية التكنولوجيا لأسطول شركة القاهرة للعبارات.

وأضاف، أن شركة الملاحة الوطنية مؤخرا بإضافة سفينة حديثة بحمولة 83 ألف طن ضمن أسطول الشركة من سفن الصب الجاف، حيث سيتم تدشين السفينة لاحقا هذا العام، وذلك ضمن خطة شاملة لتطوير وإحلال السفن القديمة، مشيرا إلى أن عدد السفن التجارية بالشركة وصل إلى 13 سفينة.

وأكد الوزير، أنه تم وضع خطة لتصنيع السفن التجارية في مصر من خلال التعاون مع شركة ديسون الكورية الجنوبية والشركات العالمية الآخرى؛ حيث يتم حالياً تطوير ميناء بورتوفيق، وتطوير ترسانة السويس وذلك بشراكة مع هيئة قناة السويس وسوف يقوم وفد الشركة الكورية الجنوبية بزيارة ترسانة الإسكندرية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://www.alborsaanews.com/2023/05/01/1661352