منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“النقل” تقر نظاماً جديداً لاحتساب الغرامات وأوزان الحمولات لسيارات النقل البرى


«النويهى»: 30% ارتفاعاً متوقعاً فى تكاليف الشحن والقرار غير مدروس

أقرت وزارة النقل نظاماً جديداً لاحتساب أوزان الحمولات والغرامات المفروضة على المخالفين من أصحاب سيارات النقل البرى،

وبحسب القرار المنشور بالجريدة الرسمية أمس السبت: تم تحديد مواصفات الحركة المسموح بها للمركبات على شبكة الطرق.

وحددت المادة الأولى من قرار الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، الحمولات المسموح لها بالمرور على شبكة الطرق كالتالى 7 أطنان للمحور الأمامى و13 طناً للمحور الخلفى مزدوج الأطار أو مفرد الأطار أو بكافئ أطارين فى المواصفات الفنية و20 طناً للمحوارين الترادفين الخلفيين و4 أطنان للمحور المعلق المفرد و6 أطنان للمحور المعلق المزدوج.

كما تم تحديد الابعاد المسموح بها للسيارات بحيث لا تزيد على 12 متراً طولياً للشاحنات المفردة، و17 متراً للشاحنات المكونة من رأس جرار ونصف مقطورة، و20 متراً للمكونة من قاطرة ومقطورة، و14.5 للشاحنات ذات الطبيعة الخاصة “خلاطات – مضخات أسمنتية – أوناش..)، وحوالى 22 متراً لنوعيات كساحات المعدات وحاملات السيارات وما فى حكمها.

واشترط قرار الوزير على ألا يتخطى الحد الأقصى للحمولات الزائدة التى يسمح لها بالمرور على شبكة الطرق العامة 30% من الحمولة المقررة للسيارات، على أن يتم تحصيل 21 جنيهاً عن كل طن زائد عن الحمولة المقررة، ومنع المخالفين من المرور على الكبارى والزامهم بالمرور السطحى.

قال مصطفى النويهى رئيس جمعية نقل البضائع بالغربية، إن القرار الخاص بتحديد مواصفات الحركة للنقل الثقيل بشبكات الطرق قرار غير مدروس لافتاً إلى أنه لم يتم مناقشته مع جمعيات النقل أو السائقين.

تابع أن سيارات النقل الثقيل فى مصر تعانى من مشاكل متراكة منذ أكثر من 50 عام وأن القرارات الجديدة ستساهم فى زيادة أعبائها وباللتالى زيادة تكلفة النقل فى مصر بنسبة لا تقل عن 30%، موضحاً أن إجمالى حركة الصادرات والواردات حوالى 800 مليون طن يخدمها مابين 100 و120 ألف سيارة نقل.

أضاف النويهى، أن تحديد مواعيد سير السيارات النقل من السادسة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساء بجانب تحديد حمولات تسيير على المحاور والكبارى لا يمكن تنفيذة على أرض الواقع، مشيراً إلى أن سيارات النقل الثقيل حمولتها تصل إلى 100 طن اى نحو 5 أضعاف الحمولات المحددة من قبل وزارة النقل.

ومن جانبه، قال جمال سيد عضو الجمعية العامة للنقل، إن سيارات النقل الثقيل تعانى من ارتفاع أسعار قطع الغيار والزيوت الاكسسوارات، ووصل سعر الكاوتش على سبيل المثال سعره 17.700 حنيه نقداً، بينما يصل بالتقسيط إلى 20 ألف جنيه، مشيراً إلى أن قرار وزارة النقل سيزيد الأعباء على أصحاب السيارات، مما سيرفع من تكلفة النقل.

تابع أن الغرامات على الحمولات يتم دفعها من جانب السائقين وأن الحمولات الفعلية التى تتعامل بها سيارات النقل الثقيل فى مصر تختلف تماماً عن الحمولات المحدده فى القرار أو المعمول بها فى الخارج.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: وزارة النقل

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2018/09/09/1130626