منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية





“إيجاس” تجدد الموافقات المبدئية لـ”بى بى” و “طاقة” و “fleet” لاستيراد الغاز


مصدر: الشركات الثلاث لم تتقدم بالبيانات المطلوبة للحصول على الرخص

جهاز تنظيم سوق الغاز يؤجل منح رخص الاستيراد لحين تأهيل السوق

جددت الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، الموافقات المبدئية الخاصة لشركات “بى بى، طاقة، energy fleet” على رخص استيراد الغاز الطبيعي أو المسال من الخارج وتوفيره للسوق المحلي، بعد انتهاء مدتها وعدم تقدم الشركات بالبيانات المطلوبة للحصول على الرخص .

وقال مصدر بالشركة القابضة للغازات “إيجاس” لـ”البورصة”، ان الشركات الثلاث الحاصلة على الموافقات المبدئية، لم تتقدم البيانات الخاصة بجهة الاستيراد والكميات الموردة والعميل المتعاقد معه للحصول على الغاز بالسوق المحلى.

وأوضح ان الموافقة المبدئية على رخص استيراد الغاز الطبيعى تجدد كل 6 أشهر، والشركات المتقدمة للاستيراد لم تأخذ أى خطوات فعلية للحصول على الرخص النهائية .

ويذكر أن شركات القطاع الخاص التى حصلت على موافقات مبدئية هي energy fleet ويرأسها عصام كفافي، ومقرها بنما، وشركة BB إينرجي وتمتلكها عائلة لبنانية، ومقرها الحديث لندن، وشركة طاقة عربية المملوكة لعدد من مؤسسات التمويل الخليجية بالاشتراك مع شركة القلعة المصرية.

وكشف المصدر أن الشركات غير مستعدة حتى الآن لفتح باب استيراد الغاز لصالح القطاع الخاص فى السوق المحلة، لذلك قرر جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز بتأجيل منح تراخيص الاستيراد للفترة المقبلة لحين تأهيل السوق المحلى لذلك.

وتقدمت الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” بطلب لجهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز، للحصول على رخصتين لـ”شحن وتوريد” الغاز الطبيعي للسوق المحلى .

وأشار المصدر، الى ان الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو)، تقدمت للجهاز بطلب للحصول على رخصتين لـ”نقل وتوزيع” الغاز، وتقوم اللجنة المشكلة من قبل الجهاز بفحص الطلبات المتقدمة حالياً .

وقال إن 14 شركة مصرية تعمل فى تدشين شبكات الغاز الفرعية وتوصيل الغاز للمستهلكين، تقدمت للحصول على رخص لتوزيع الغاز بالسوق المحلى، ومن المنتظر تقدم شركتين آخريين خلال الأسبوع المقبل .

وأشار إلى أن جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز، لن يتدخل فى أسعار بيع الغاز للمستهلك النهائى، وأنه ملتزم بالتسعيرة المقررة من قبل مجلس الوزراء .

وقدرت وزارة البترول الحد الأقصى للاحتياجات الفعلية للسوق المحلى “منازل وسيارات ومصانع” من الغاز الطبيعى بنحو 7 مليارات قدم مكعبة يومياً.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2018/09/10/1130950