منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«FLAT6LABS CAIRO» تستهدف زيادة رأسمالها 100 مليون جنيه الربع الثانى 2019


«دينا»: نستثمر فى 200 شركة ناشئة ..و قانون الاستثمار الجديد فرصة لدعم رواد الأعمال

تخريج 8 شركات من المسرعة يونيو المقبل.. ونتمنى وجود تشريعات تحفز الاستثمار فى صناديق رأسمال المخاطر

تعتزم مسرعة الأعمال «FLAT6LABS CAIRO» زيادة رأسمال صندوقها الاستثمارى بقيمة 100 مليون جنيه، خلال الربع الثانى من العام الحالى، كما تسعى لتخريج 8 شركات ناشئة فى يونيو المقبل، وتخطط المسرعة لتخريج ما بين 16 و18 شركة بنهاية 2019، كما رحبت المسرعة بقانون الاستثمار الجديد الذى يمنح الفرص لرواد الأعمال، ويسهل إجراءات تأسيس وتصفية الشركات، ودعت المسرعة إلى توفير تشريعات تسهم فى تحفيز الاستثمار فى صناديق رأسمال المخاطر.
قالت دينا الشنوفى، المدير التنفيذى للاستثمار بمسرعة الأعمال «FLAT6LABS CAIRO»: «إننا نستهدف زيادة رأسمال الصندوق بقيمة 100 مليون جنيه خلال الربع الثانى من العام الحالى».
أضافت أن رأس المال الحالى لـ«FLAT6LABS CAIRO» هو 50 مليون جنيه، وأن المستهدف أن يصل إلى 150 مليون جنيه، وذلك بهدف توفير التمويل اللازم للشركات الناشئة.
وأوضحت أن أبرز المساهمين الجدد لمسرعة الأعمال هو «سوارى فيتنشرز»، بالإضافة إلى زيادة رأسمال المساهمين الحاليين، وهى «مؤسسة التمويل الدولية»، و«IFC»، ومؤسسة «Egyptian American Enterprise Fund»، وصندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى، وصندوق «Egypt Ventures» التابع لوزارة الاستثمار، ومجموعة من المستثمرين الأفراد.
وانتهت المسرعة من تخريج 10 شركات ناشئة، خلال ديسمبر الماضى، وحصلت هذه الشركات على تمويلات تتراوح ما بين 350 و500 ألف جنيه.
وأضافت أن الخطة المستهدفة للمسرعة، خلال العام الحالى، هو تخريج ما بين 16 و18 شركة ناشئة، حيث سيتم احتضان 8 شركات فى فبراير الجارى، على أن يتم تخريج هذه الشركات فى يونيو الجارى.
وأوضحت أنه سيتم استقبال من 8 إلى 10 شركات أخرى خلال أغسطس المقبل، ليصل إجمالى عدد الشركات المتخارجة ما بين 16 و18 شركة بنهاية العام.
ونوهت بأن سبب اتجاه «FLAT6LABS CAIRO» إلى زيادة دعم التمويل النقدى المقدم للشركات الناشئة ما بين 500 و750 ألفاً، بدلاً من 350 ألف جنيه للشركة الواحدة، هو إطالة فترة التمويل، لمواكبة احتياجات رواد الأعمال من تسويق منتجاتهم، وتعيين فريق العمل المتكامل الذى يزيد من فرص نجاح الشركة.
وقالت «دينا»، إن «FLAT6LABS CAIRO» تكون أول المساهمين فى تأسيس الشركة بنسبة %10 بعد الحصول على التمويل، وتتم عملية التأسيس على يد المحامى الخاص بـ«FLAT6LABS CAIRO»، وحال دخول مستثمرين جدد فى عملية التأسيس، يتم أيضاً متابعة الإجراءات من المحامى الخاص بنا.
وفى نهاية كل دورة تتم إقامة مؤتمر لعرض أفكار الشركات الناشئة التى تخرجت فى أحد الفنادق الكبرى، وبحضور ما بين 300 و400 زائر من المستثمرين والجهات الحكومية والشركات، بالإضافة إلى توفير تدريبات للشركات الناشئة حول كيفية عمل ميزانية للشركة واختيار فريق العمل، بجانب مجموعة من الموجهين لكل شركة ناشئة لديهم خبرات كبيرة فى مجال ريادة الأعمال وتأسيس الشركات الناشئة. وأضافت أنه يتم توفير ما بين 4 و5 من المرشدين ذوى الخبرات الكبيرة فى مجال ريادة الأعمال لكل شركة ناشئة، إذ لدينا عدد كبير من الموجهين فى مجال ريادة الأعمال ومتواجدون على الموقع الإلكترونى للمسرعة.
وأوضحت أنه من الممكن إتاحة تمويل إضافى بعد تخرج الشركات من مسرعة الأعمال بقيمة تصل إلى 2 مليون جنيه للشركة، وتختلف النسب حسب حجم الشركة الناشئة وقتها ونسب المساهمين.
ونوهت بأن المسرعة تحتضن شركات تعمل بمجال التكنولوجيا لجميع القطاعات، ومنها تكنولوجيا تطوير التعليم، والصحة، والنقل الذكى، وغيرها من المجالات المتعلقة بالتكنولوجيا.
وتستهدف مسرعة «FLAT6LABS CAIRO» تخريج من 90 إلى 100 شركة ناشئة على مدار 5 سنوات بدءاً من عام 2017 وحتى 2022، على أن تتم إقامة دورتين كل عام وتخريج 20 شركة سنوياً، وتتضمن الدورة الواحدة ما بين 8 و10 شركات.
وقالت «دينا»، إن مجال ريادة الأعمال فى مصر يشهد نمواً كبيراً سنوياً من حيث استقبال الأفكار الناشئة ودعم رواد الأعمال.
وأوضحت أن برنامج «فكرتك شركتك» الذى أعلنت عنه وزارة الاستثمار، يعد من الفرص الجيدة لتوجه دعم الدولة لريادة الأعمال وخلق التوعية العامة.
وقالت إن قانون الاستثمار الجديد يدعم ويشجع على الاستثمار فى مجال ريادة الأعمال، خاصة فى عملية تصفية الشركات والتى كانت مصدر قلق كبيراً لرواد الأعمال.
وكشفت «دينا» عن بدء الدورة الأولى من برنامج «Start Egypt – مصر تبدأ»، والممول من المملكة المتحدة بالتعاون مع مؤسسة التميل الدولى (IFC)، حيث تم الإعلان عن دعم أفكار 28 شركة مصرية ناشئة، وتعمل هذه الشركات فى مجالات مختلفة.
وتوقعت أن يتم احتضان شركتين من هذه الشركات خلال دورة احتضان «FLAT6LABS CAIRO» المقبلة، وذلك نتيجة تميز هذه الأفكار.
وأكدت أن «FLAT6LABS CAIRO» قامت بإطلاق هذا البرنامج بالتنسيق مع السفارة البريطانية فى القاهرة، وهى عبارة عن مبادرة ريادة أعمال مصرية هدفها مساعدة ودعم الأفكار الناشئة لجميع رواد الأعمال.
وأشارت إلى أن الخطة المستهدفة من خلال هذا البرنامج هو دعم أفكار 40 شركة ناشئة، فى تطوير أفكارها ومشروعاتها، حتى تصبح قادرة على الدخول فى حاضنات أعمال أو جذب استثمارات من مستثمرين.
ولفت إلى أن المسرعة تدرس فرصة التوسع من خلال هذا البرنامج بالمنطقة التكنولوجية فى أسيوط خلال الفترة المقبلة، وذلك بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ITIDA»، ويأتى ضمن خطة المسرعة للانتشار فى المحافظات.
وأضافت أنه لا يوجد أى عملية تخارج نفذتها مسرعة الأعمال حتى الآن؛ بسبب أن جميع الشركات التى تم احتضانها، منذ إطلاق صندوق استثمار فى ديسمبر 2017؛ حيث إنها شركات ناشئة تحتاج إلى مزيد من الاستثمارات، كما أن عملية التخارج من الشركات الناشئة عادة ما تكون خلال فترة تتراوح بين 4 و5 سنوات من تاريخ الاستثمار الأولى.
وقالت «دينا»، إن أبرز تحديات ريادة الأعمال فى مصر هو عدم توفير الدعم المالى الكافى لتوفير التمويلات التى تحتاجها الشركات الناشئة، على الرغم أن هذه الشركات لديها أفكار ومنتجات ناجحة.
وأوضحت أنه يمكن توفير قوانين جديدة أو تشريعات تسهم فى تشجيع الاستثمار فى مجال ريادة الأعمال، وتحديداً صناديق رأسمال المخاطر.
وعن أبرز شروط الالتحاق بمسرعة الأعمال «FLAT6LABS CAIRO»، هو أن يكون فريق عمل متكاملاً ومتعاوناً وقائماً على تنفيذ الفكرة الذى يقدمها، الأمر الثانى هو النظر على الفكرة ومدى احتياج السوق لها، الأمر الثالث هو هل ستقوم المسرعة بإضافة جديدة لهذه الفكرة أو الشركة الناشئة من حيث استثمار أو دعم مالى.
وقالت «دينا»، إن «FLAT6LABS» بدأت فى القاهرة عام 2011، ثم توسعت فى السعودية عام 2013، وأبوظبى 2014، وبيروت وتونس والبحرين خلال عامى 2016 – 2018.
وأضافت أنه تم الاستثمار منذ 2011 وحتى الآن فى 200 شركة ناشئة تضم 1000 رائد أعمال، ومن المتوقع تخارج ما بين 80 و100 شركة سنوياً من خلال مسرعة أعمال «القاهرة، تونس، بيروت، البحرين».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: Flat6Labs Cairo

منطقة إعلانية


2129.23 -0.08%   -1.68
14329.11 %   91.67
10643.63 0.52%   55.54
3050.81 0.01%   0.22

نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2019/02/27/1181945