منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




وزير البترول يوقع اتفاقية استغلال خام الفوسفات بالصحراء الغربية


وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اتفاقية ترخيص استغلال خام الفوسفات بهضبة أبوطرطور بالصحراء الغربية، مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة فوسفات مصر على مساحة 220 كيلو مترا مربعا.


وأكد الملا أن هذه الاتفاقية تأتى كتتويج حقيقي لخطط العمل التى تنتهجها الوزارة فى تطوير قطاع الثروة المعدنية، والاستغلال الأمثل لخام الفوسفات والانطلاق نحو آفاق التصنيع فى هذا المجال وتعظيم القيمة المضافة للثروات الطبيعية.


بالإضافة لتحقيق مساهمة فعالة فى تنمية المجتمعات من خلال إنشاء مناطق صناعية جديدة، وزيادة فرص الاستثمار فى نطاق المحافظات التى تحتاج مثل هذه المشروعات من أجل تنمية مواردها وتحسين المستوى المعيشى بها.


وأضاف الوزير أن هناك خططا حالية ومستقبلية تتضمن إقامة صناعات مكملة لمعالجة الخامات التعدينية، وتحويلها إلى منتجات نهائية بما يؤدى إلى تأمين احتياجات السوق المحلى منها.


وأشار الى تحقيق أعلى قيمة مضافة وعائد اقتصادي للدولة من خلال تصدير الفائض للخارج، وأن مشروع إنتاج الفوسفات التاريخى من هضبة أبوطرطورمن المخطط أن يحقق البعد الاقتصادى والاجتماعى المنتظر منه .


من جانبه أوضح أسامة فاروق رئيس هيئة الثروة المعدنية، أن هذه الاتفاقية هى المصدر الرئيسى للحصول على خام الفوسفات الذى يقوم عليه مصنع إنتاج حامض الفوسفوريك بمنطقة الوادى الجديد وتدخل حيز التنفيذ بمجرد التوقيع .


ولفت خالد غزالى حرب رئيس شركة فوسفات مصر، إلى أن حصولها على تراخيص الاستغلال يمثل حجر الزاوية فى دفع مشروعات التصنيع والإنتاج فى منطقة الوادى الجديد، حيث يعتمد مشروع انتاج حامض الفسفوريك الجديد على توافر خام الفوسفات وتبلغ طاقته الإنتاجية حوالى مليون طن سنويا وباستثمارات تقدر بحوالي مليار دولار.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2019/05/05/1200608