منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الالتزام ببنود الاتفاقية تحسم موافقة البترول على بيع حصة “بى.بى” فى “جابكو”


تقدمت شركة بريتش بتروليوم بطلب رسمى لوزارة البترول والثروة المعدنية، للموافقة على إتمام بيع حصتها فى شركة بترول خليج السويس “جابكو”، لصالح شركة دراجون أويل، التابعة لبترول الإمارات الوطنية (إينوك).

وقالت مصادر بقطاع البترول لـ”البورصة”، إن وزارة البترول ستصدر الموافقة النهائية على صفقة البيع بعد التأكد من التزام الشريك الجديد “دراجون أويل”، ببنود الاتفاقيات المبرمة مع بي بي فى امتيازات شركة جابكو .

أوضح أن الإجراءات التى تتم فى تلك الصفقات ترتبط بالفحص الأمنى لنشاط الشركة المستحوذة والتأكد من مدى قدرتها على الالتزام بالنفقات وخطة تنمية مناطق انتاج البترول .

وقد ذكرت وكالة رويترز فى وقت سابق، إن بي.بي تقترب من بيع حصتها في شركة جابكو للنفط والغاز إلى دراجون أويل التي مقرها دبي بمقابل يتجاوز 600 مليون دولار.

وتوقعت إتمام صفقة البيع خلال الفترة المقبلة، بعد 50 عاما في شركة بي بي لبترول خليج السويس (جابكو)، مع تركيز الشركة البريطانية على تطوير احتياطيات الغاز البحرية الضخمة في مصر.

وأضاف المصدر أن الاتفاقيات الموقعة بين هيئة البترول وبي بي تسمح لها ببيع حصتها فى مشروعات الإنتاج خلال فترة التنمية ﻷى من الشركات، بشرط الحصول على موافقة وزارة البترول والثروة المعدنية لأتمام الصفقة .

وأشار إلى أن بى بى كانت قد اتفقت خلال الجمعية العمومية لشركة جابكو على استثمار نحو 503 ملايين دولار خلال العام المالى 2019-2020، لزيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعى .

وقال إن الشركة تستهدف فى خطة العام المالي المقبل حفر 6 آبار جديدة استكشافية وتنموية وإصلاح 13 بئراً من المتوقع أن تضيف أكثر من 23 ألف برميل يومياً إلى الإنتاج ونحو 55 مليون برميل إلى الاحتياطى .

وأضاف ان خطة جابكو لزيادة الانتاج تستهدف رفع مستوياته إلى 77 ألف برميل يومياُ خلال العام المالى الحالى، وتم رصد استثمارات تقدر بنحو 445 مليون دولار .

وتقول دراجون أويل، التابعة لشركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك) ومقرها دبي، إنها تعتزم توسعة أنشطتها الخارجية وتعزيز إنتاجها إلى 300 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا بحلول 2025.

وبلغ إجمالى إنتاج بي بي في مصر 49 ألف برميل بترول يوميا و878 مليون قدم مكعبة غاز يوميا من في 2018، وفقا للتقرير السنوي للشركة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2019/05/27/1207521