منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




تنظيم منتدى أعمال “روسيا – أفريقيا” بـ”سوتشى” الشهر الجارى


“نصار”: خطة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين موسكو والقارة السمراء

“مانتروف”: 20 مليار دولار حجم التبادل التجارى بين روسيا وأفريقيا 2018

تنظم وزارة التجارة والصناعة الروسية، القمة الأولى للمنتدى الاقتصادى “روسيا – أفريقيا” فى مدينة سوتشى الروسية خلال الفترة من 23 إلى 24 أكتوبر الجارى، برعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى ونظيره الروسى فلاديمير بوتين.

وقال المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، إن مصر تتطلع للمشاركة بفعاليات القمة الروسية الأفريقية الأولى، بمشاركة ما يزيد على 35 من رؤساء الدول الأفريقية.
وأضاف نصار فى كلمته أثناء افتتاح معرض الأسبوع الصناعى الكبير، اليوم الأربعاء، أن مصر تستهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين روسيا والدول الأفريقية، حيث ستبحث القمة سبل استغلال الموارد الطبيعية الأفريقية، خاصة فى مجالات التعدين والبترول والغاز والمنسوجات الزراعية إلى جانب إمكانات تسهيل نفاذ المنتجات الروسية للأسواق الافريقية.

وذكر أن الأسبوع التجارى الكبير يمثل فرصة متميزة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر وروسيا بصفة خاصة وبين البلدين ودول القارة الافريقية بصفة عامة.

ودعا الوزير الشركات المشاركة بالمعرض للاستفادة من مميزات العمل بالسوق المصرى والذى يسمح لمنتجاتها بالنفاذ للأسواق الافريقية والعربية والأوروبية من خلال اتفاقيات التجارة التفضيلية الضخمة الموقعة بين مصر وهذه التكتلات الاقتصادية.
وقال دينيس مانتوروف، وزير التجارة والصناعة الروسى، إن المرحلة الحالية تشهد تنفيذ الحكومتين عدد من المشروعات المشتركة إلى جانب المفاوضات الدائرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسى بشأن اتفاقية التجارة الحرة المشتركة.

وأضاف مانتوروف، أن مصر تمثل الشريك التجارى الأهم لروسيا بمنطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، وأن روسيا يمكن أن تستخدم السوق المصرى كمحور لنفاذ الصادرات الروسية لأسواق الدول المجاورة والأسواق الإقليمية وبوابة لعبور الصادرات المصرية لأسواق وسط آسيا وشرق أوروبا.
أشار إلى فرص وآفاق كبيرة للتعاون الاقتصادى بين روسيا ودول القارة الأفريقية ودول الاتحاد الأوراسى، ووجود توجه عام للحكومة الروسية والحكومات الأفريقية لتعزيز التعاون الاقتصادى المشترك بين الجانبين خلال المرحلة الحالية.

وقدر مانتوروف حجم التبادل التجارى بين روسيا والدول الأفريقية بـ20 مليار دولار العام الماضى بزيادة 17%، وقال إن مصر تمثل الشريك التجارى الأول لروسيا بالقارة الأفريقية، حيث تستحوذ على نحو 30% من إجمالى تجارة روسيا مع دول القارة السمراء.
وذكر أن المنطقة الصناعية الروسية فى مصر ستفتح آفاقاً جديدة للتعاون الصناعى بين البلدين بصفة خاصة وروسيا والدول الأفريقية بصفة عامة، وأشار إلى إمكانية توسيع التعاون التجارى المشترك ليشمل دول القارة الأفريقية ودول الاتحاد الأوراسى.
وأشار إلى فرص متميزة للتعاون الروسى الأفريقى، خاصة فى مجالات التنقيب عن البترول والتعدين واستخراج الذهب والنقل والمواصلات والسكك الحديدية والآلات والمعدات والتوريدات الزراعية والأسمدة والاتصالات والتقنيات المعلوماتية والطاقة المتجددة والصحة والتعليم.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الصناعة روسيا

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2019/10/09/1253050