منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



وزير التجارة: 392 مليون دولار صادرات المنتجات الدوائية خلال 9 أشهر


قال وزير التجارة والصناعة المهندس عمرو نصار، إن صادرات قطاع المنتجات الدوائية حقق خلال الـ9 أشهر الأولى من عام 2019 زيادة بلغت 2.6%، حيث سجلت 392 مليون دولار مقابل 382 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من عام 2018.

جاء ذلك خلال افتتاحه اليوم الأحد فعاليات المعرض الطبي المصري لأفريقيا، والذي نظمه المجلس التصديري للصناعات الطبية تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بمشاركة مصنعي ومصدري الصناعات الدوائية المصرية ومستحضرات التجميل، وذلك في إطار زيارة بعثة مشترين أفريقية في قطاعات الأدوية والمستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل للقاهرة.

وأضاف نصار “أن السوق الأفريقي يمثل مستقبل التجارة العالمية في كافة القطاعات الصناعية خاصة القطاع الطبي، والذي يعد أحد القطاعات الصناعية الاستراتيجية في العالم”، مشيرًا إلى أهمية تعزيز التعاون الصناعي الأفريقي في القطاع الطبي، خاصةً في مجالات تبادل الخبرات والتصنيع المشترك.

وأكد أهمية تفعيل العمل المشترك بين مجتمع الأعمال المصري ودوائر الأعمال الأفريقية؛ لفتح أسواق جديدة أمام منتجات الدواء المصرية بالسوق الأفريقي من خلال بدء شراكات صناعية بين الجانبين بالدول الأفريقية بخبرات ومدخلات إنتاج مصرية.

وشدد نصار على أهمية فتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية في مجالات الصناعات الدوائية ومستحضرات التجميل من خلال إتاحة المعلومات الكافية للشركات المصرية عن الفرص التصديرية المتاحة بالأسواق الأفريقية، مؤكدًا أهمية تضافر الجهود لزيادة التبادل التجاري بين مصر والدول الأفريقية في القطاع الدوائي من خلال التغلب على التحديات التي تواجه حركة التبادل التجاري، والاستفادة من الاتفاقات التجارية الموقعة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الإفريقية.

وأكد أن مصر تمتلك إمكانات كبيرة في كافة الصناعات الدوائية ومستلزماتها، وهو الأمر الذي يستلزم تعظيم الاستفادة منه لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الإقليمية وأسواق القارة الأفريقية.

ولفت نصار إلى حرص الوزارة على تعزيز صرات قطاع المنتجات الدوائية للأسواق الأفريقية من خلال الاستفادة من المكاتب التجارية المصرية بالقارة، مؤكدًا أهمية تفعيل جهود المجلس التصديري للصناعات الدوائية؛ لزيادة حركة التجارة البينية الأفريقية في القطاع الطبي والتي تبلغ 5% فقط من إجمالي واردات الأدوية الأفريقية.

من جهته.. قال الدكتور ماجد جورج رئيس المجلس التصديري للصناعات الدوائية: “إن المعرض الطبي المصري لأفريقيا يحظى بمشاركة 34 شركة مصرية و25 شركة أفريقية تمثل 7 دول هي (جنوب أفريقيا – إثيوبيا – غانا – كينيا – رواندا – تنزانيا – أوغندا)”.

وأضاف جورج: “أن واردات الأدوية الأفريقية بلغت 16.5 مليار دولار خلال العام الماضي منها 660 مليون دولار فقط تجارة بينية أفريقية بنسبة 5%”، لافتًا إلى أهمية العمل على زيادة هذه النسبة لتصل إلى 30% بحلول عام 2030.

ولفت إلى أهمية تعزيز التعاون بين الدول الأفريقية في القطاع الدوائي في مجالات التجارة والتصنيع وتوحيد تسجيل الأدوية واعتماد التسجيل المتبادل للصناعات الدوائية، مشيرًا إلى أن قطاع الدواء المصري قام بإنشاء مراكز لوجستية بشرق وشمال وغرب قارة أفريقيا بدول المغرب وكينيا وزامبيا.

المصدر : أ.ش.أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/10/27/1259084