منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




تراجع أسعار الذهب من أعلى مستوى فى 3 أشهر مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات


تراجعت أسعار الذهب فى تعاملات اليوم الاثنين من أعلى مستوى فى ثلاثة أشهر فى الجلسة السابقة، لتتأثر بالارتفاع المتزايد فى عوائد السندات والدولار الأمريكى، لكن ظلت الخسائر محدودة حيث دعمت التوترات المتزايدة بالقرب من أوكرانيا الطلب على الملاذ الآمن على السبائك الذهبية.

وانخفض السعر الفورى للذهب بنسبة 0.3% ليصل إلى 1854.45 دولارًا للأوقية، وارتفعت الأسعار لأعلى مستوى لها منذ منتصف أكتوبر فى الجلسة السابقة، لتصل إلى 1865.15 دولار، وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7% لتصل إلى 1855 دولارًا.

واحتفظ الدولار وعملات الملاذ الآمن بأرباحهما، فى حين ارتفعت العوائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات.

وأثرت العوائد المرتفعة على الطلب على السبائك الذهبية من خلال زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذى لا يدر فوائد، فى حين أن الدولار الأكثر استقراراً يجعل المعدن أقل جاذبية للمشترين فى الخارج.

وقال إيليا سبيفاك، محلل استراتيجى للعملات فى دايلى فوركس: “بدأت صفقات الشراء الانتهازية التى كانت تبحث عن زخم حركة يوم الجمعة فى الظهور بعض الشئ، وهناك القليل من الدعم حول هذه المستويات، لكن لايزال الوضع فى أوكرانيا يشكل خطراً كبيراً، فبقدر ما تسببه هذه الأوضاع من تقلبات فى السوق، فقد يؤدى ذلك إلى انخفاض عوائد السندات مرة أخرى، ما سيؤدى لدعم الذهب”.

وقالت الولايات المتحدة، يوم الأحد، إن روسيا قد تخلق ذريعة مفاجئة لشن هجوم على أوكرانيا، لكن موسكو تنفى أى خطط من هذا القبيل واتهمت الغرب بـ”الهستيريا”، رغم احتشاد ما يتجاوز 100 ألف جندى بالقرب من أوكرانيا.

وقال محلل شركة فيليب فيوتشرز، أفتار ساندو، فى مذكرة له: “إذا لم يكن هناك مؤشر على تراجع التصعيد، فإن الزخم سوف يكون لصالح أسعار الذهب حيث تسعى صناديق الذهب إلى تحقيق 1900 دولار للأوقية كهدف مباشر لها خلال الأسبوع الجارى، وذلك فى حالة ما إذا كان البيت الأبيض محقاً فى الحكم على نوايا الرئيس الروسى فلاديمير بوتين”.

وارتفع السعر الفورى للفضة 0.4% ليصل إلى 23.66 دولارًا للأوقية، وارتفع البلاتين 0.7% ليصل إلى 1034.37 دولارًا، كما ارتفع البلاديوم 2.6% ليصل إلى 2367.57 دولارًا للأوقية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://www.alborsaanews.com/2022/02/14/1508511