“الموانئ البرية” تتلقى العروض الفنية لإدارة وتشغيل ميناء دمياط الجاف الشهر المقبل


إسماعيل: تقديم الدراسات النهائية لتشغيل مينائى السادات وسوهاج بنهاية العام الجاري

“ألفا كابيتال” للاستثمار يتقدم بالعروض الفنية لإدارة ميناء برج العرب مطلع 2023

تخطط الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة لإنشاء 13 ميناء جاف ومركز لوجيستى على مستوى جمهورية مصر العربية فى “السادس من أكتوبر – العاشر من رمضان – برج العرب الجديدة – دمياط الجديدة – بنى سويف الجديدة – سوهاج الجديدة – السادات – الطور – السلوم – قسطل – أرقين”.

وتسعى الهيئة لربطها بالموانئ البحرية بوسائل النقل المتعدد الوسائط بهدف تيسير حركة التجارة ومنع تكدس البضائع والحاويات بالموانئ وتحقيق التكامل بين وسائل النقل مما يسهم فى تحسين ترتيب مصر فى تقرير ممارسة أنشطة الأعمال وخاصة فيما يتعلق بمؤشر التجارة عبر الحدود.

وقال اللواء عمرو إسماعيل رئيس الهيئة إن الهيئة وقعت مذكرة تفاهم مع تحالف “سبيشال جروب”القابضة للنقل البحرى والبرى” “دمياط لتداول الحاويات” “نيو ماستر” أوشن إكسبريس” لعمل دراسة جدوى مبدئية لميناء دمياط الجاف على مساحة 15 فدانا بتكلفة استثمارية 30 مليون دولار.

وأضاف رئيس الهيئة لـ “البورصة” أنه من المقرر أن يتقدم التحالف بعد الانتهاء من الدراسات المبدئية بالعروض الفنية لإدارة وتشغيل ميناء دمياط الجاف كموعد نهائي الشهر المقبل وذلك بعد انضمام مستثمر أسباني للتحالف كمشغل رئيسي فى مجال الموانئ الجافة.

وأوضح أن خطة التطوير والتشغيل لميناء دمياط الجاف ستكون من خلال الاعتماد على خط سكة حديد كهربائى سريع ابتداء من غرب مدينة بورسعيد حتى ميناء أبوقير بالإسكندرية مرورا بـ”ميناء دمياط الجاف” لتيسير حركة نقل البضائع.

وأشار إلى أن تحالف “سبيشيال “ومجموعة مدكور” وأوشن إكسبريس” ودار ماك” و”القابضة للصوامع” وشركة كا دورا الأوكرانية” وتحالف ” سامكريت_ دى بى شينكر ايجيبت”يستعدان لتقديم الدراسات النهائية لتشغيل مينائى السادات وسوهاج بنهاية العام الجاري.

ولفت إلى أن ميناء السادات سيكون أول ميناء متخصص في الصب الجاف في الشرق الأوسط وإن أعمال تنفيذه ستتم على 3 مراحل نظراً لحجم المساحة والتى تصل إلى 75 فدانا بتكلفة استثمارية 175 مليون دولار فالمرحلة الأولى تشمل إنشاء 60 صومعة والمنطقة الجمركية والثانية إقامة صهاريج الزيتون والصناعات التكاملية والثالثة تشمل إقامة المنطقة اللوجستية.

وقال رئيس الهيئة إن ميناء سوهاج الجاف يقع على مساحة 45 فدانا باستثمارات تقديرية 90 مليون دولار الذى سيخدم المنطقة الصناعية والمثلث الذهبى والصعيد بأكمله مؤكدا أن هناك شركتين استشاريتين أحدهما ألمانية والأخرى إيطالية يعملان على دراسة الجدوى.

وأضاف أن ميناء سوهاج يعد من المشاريع الهامة التى تنفذها الهيئة فى صعيد مصر لخدمة المشروعات التنموية والصناعية فى مدينة سوهاج والتى تتكامل مع مشروعات الموانئ البحرية وإنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا البحري ويساهم في تحقيق التنمية الشاملة.

ولفت إلى أن مهام التحالف تشمل تنفيذ عدد كبير من الإجراءات أولها إعداد كافة الدراسات اللازمة للمشروع فضلا عن تأسيس الشركة التى ستتولى إدارة المشروع فيما بعد وترتيب نسب المساهمين والتكلفة الإجمالية للمشروع والتنسيق الخارجى بين البنوك إذا كان هناك تمويلات خارجية.

وقال إن تحالف «ألفا كابيتال للاستثمار» يعتزم التقدم بعرض لإنشاء وتشغيل وإدارة الميناء الجاف فى برج العرب على مساحة 90 فدانا خلال الشهر المقبل بتكلفة استثمارية 180 مليون دولار.

وأضاف إنه من المقرر أن يتم تشكيل لجنة لبحث العرض الذي سيتم تقديمه لتحديد مدى إمكانية طرح المشروع ودخول تحالفات أخرى مع التحالف لتأهيلها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن الهيئة لها شروط محددة فى الشركات والتحالفات التي تتقدم للمناقصات التي تطرها، حيث تستهدف الشركات الكبرى فى مجال البنية التحتية وإنشاء الموانئ الجافة وخطوط السكك الحديدية وتطوير الأنظمة الإلكترونية وتمويل المشروعات.

وأشار إلى أن الهدف الأساسى من المشروع هو تحقيق نقلة نوعية فى مجال التجارة واستثمار التمركز الصناعى بمدينة برج العرب وتنوع الصناعات بها وتعظيم سلاسل القيمة المضافة لمقومات الصناعة والاستثمار المتوافرة بالمنطقة بجانب توفير فرص عمل.

وذكر أن شركة إيفيك الصينية تقدمت بطلب للهيئة لإنشاء المنطقة اللوجيستية الكبرى والتي تقدر بنحو 700 فدان بالسلوم حيث أن المنطقة اللوجستية ستخدم خطة الحكومة فى تطوير الساحل الشمالى بالقرب من مطروح والسلوم وتوفير مساحات فى المنطقة للبنوك الحكومية بهدف تسهيل عملية تحويل الأموال لسداد قيمة المشتريات مع وجود مكاتب لمختلف الجهات الحكومية والوزارات المختصة

كما حصلت الهيئة على قرار رئيس الجمهورية بتخصيص مساحة 32.93 فدان من الأراضى المملوكة ملكية خاصة للدول ناحية كوم أبو راضى بمركز الواسطى بمحافظة بنى سويف لاستخدامها فى إقامة ميناء جاف ومنطقة لوجستية.

وقال رئيس الهيئة إن إنشاء الميناء الجاف بمحافظة بنى سويف سيكون بالتعاون مع المحافظة والقابضة للصوامع والتخزين وستكون الولاية للهيئة العامة للموانئ البرية والجافة وستصل اجمالى المساحة الكلية للمشروع 92 فدانا باستثمارات مبدئية 175 مليون دولار.

وأضاف إنه بعد الحصول على قرار التخصيص سيتم دراسة المشروع من كافة النواحى لتحديد الجدوى الاقتصادية سواء إقامة ميناء جاف فقط أو إقامة ميناء جاف بجانب منطقة لوجيستية تتضمن خدمات للمنطقة الصناعية وصناعات تكميلية وتجميعية وميناء جاف وهناجر تخزين ومناطق إدارية وخدمية ومدرسة للتعليم الفنى لخدمة المنطقة.

وأضاف أن الهيئة تقوم بالمساعدة فى الحصول على منحة للإعداد والدراسات الاقتصادية وجدوى المشروع والتنسيق مع الجهات المانحة والترسية على أحد المكاتب المتخصصة فى مجال الموانئ الجافة واللوجستيات لإعداد الدراسة وإخطار المحافظة والشركة القابضة باسم المكتب الاستشارى.

حركة الموانئ البرية خلال 2021-2022
حركة الموانئ البرية خلال 2021-2022

كما تقوم بإجراء الدراسات التسويقية والاقتصادية والمالية والبيئية والمرورية اللازمة لإقامة المشروع علاوة على التنسيق مع الجهات المعنية فيما يتعلق بإعداد التأهيل المسبق للمستثمرين الراغبين فى الاستحواذ على الميناء الجاف والمنطقة اللوجيستية.

وأوضح أن الهيئة تخاطب الجهات المعنية بإعداد كراسة الطرح على المستثمرين الذين تم تأهليهم وإعداد الدراسة الفنية لفحص المستثمرين وإعداد الدراسة المالية والترسية وإعداد مشروع العقد مع المستثمرين وتوقيعه العقد ومتابعة التشغيل الفعلي.

وأشار إلى أن الهدف الأساسى من المشروع هو تحقيق نقلة نوعية فى مجال التجارة واستثمار التمركز الصناعى بالمحافظة وتنوع الصناعات بها وتعظيم سلاسل القيمة المضافة لمقومات الصناعة والاستثمار المتوافرة بالمنطقة بجانب توفير فرص عمل لأبناء المحافظة.

ولفت إلى أن المناطق اللوجستية والموانئ الجافة تعتبر من القطاعات كثيفة العمالة فضلا عن اضافة ميزة تنافسية للاستثمار على أرض المحافظة من خلال تقليل تكلفة نقل وشحن البضائع وتوفير الجهد والوقت والذى يساهم أيضا فى انعاش الحالة الاقتصادية المحلية بالمحافظة لاسيما وأن ذلك سيعظم من العائد الاستثمارات بالمناطق الصناعية بالمحافظة.

وقال إن الهيئة حصلت على 100 فدان لإقامة ميناء جاف فى مدينة الفيوم الجديدة بتكلفة استثمارية تقديرية بنحو 200 مليون دولار عن طريق نقل الملكية من هيئة المجتمعات العمرانية المتمثلة فى وزارة الإسكان للهيئة.

وأضاف إنه من المقرر إدراج القطعة الجديدة ضمن خطط الهيئة الاستثمارية خلال الفترة المقبلة تمهيدًا لتقييمها الاستراتيجي والتجاري والاتفاق على الترفيق الكامل لها ثم طرحها على القطاع الخاص ضمن طروحات الهيئة الفترة الماضية.

وأوضح أن الهيئة تهدف لتكون أرض الفيوم الجديدة ميناء جافا ومركزا لوجيستيا يهدف للاستيراد والتصدير بالقرب من المنشآت المصدرة والمستورة لتقليل زمن التصدير وزمن الإفراج الجمركي وتقليل التكلفة الخاصة بالنقل من مركز التصدير للميناء والذي يؤثر على سعر السلعة للمستهلك النهائي.

وأشار إلى أن الهيئة سيكون لها دور كبير خلال الفترة المقبلة خاصة أن تقليل زمن الإفراج الجمركي يضع مصر في مؤشرات عالمية موضحًا أن مشروعات الهيئة تتم بالشراكة بين وزارة النقل والقطاع الخاص سواء للمقيمين أو الأجانب.

وطرحت هيئة الموانئ البرية والجافة كراسة شروط مناقصة إنشاء ميناء العاشر من رمضان الجاف تمهيدًا لتقديم العطاءات لإنشاء الميناء فى المدينة الصناعية الكبيرة.

وتضمنت الشروط موعدًا أقصى لسحب الكراسة وتلقى العروض الفنية والمالية مطلع أبريل المقبل، ويحظى الفائز بالإنشاء حق انتفاع بالتشغيل مدته 30 عاما.

وأهلت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة أربعة تحالفات لمناقصة إنشاء وتشغيل ميناء العاشر من رمضان الجاف وهي “السويدى- سى إم إيه الفرنسية” و”تحالف بولوريه لوجستيك الفرنسى” و”تحالف أوراسكوم – موانئ أبوظبى” وتحالف بقيادة “إم اس سى الإيطالية”.

وطرحت وزارة النقل أمس الأول الثلاثاء كراسة الشروط والمواصفات لتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة وتمويل ونقل الميناء الجاف والمركز اللوجستى بمدينة العاشر من رمضان بنظام المشاركة مع القطاع الخاص الذي سيقام على مساحة 250 فدانا سيخصص منها 60 فدانا لإقامة الميناء الجاف و190 فدانا لإقامة المركز اللوجستى.

وقال اللواء عمرو إسماعيل إن التكلفة الاستثمارية للمشروع ستصل إلى 450 مليون دولار وسيتم تدبير القرض من خلال التحالف الفائز كما تم الاتفاق على تسديد قيمة منحة الدراسات الأولية للمشروع من جانب التحالف الفائز لتشغيل الميناء الجاف.

وأضاف أن طرح كراسة الشروط يتبعه تقديم العروض الفنية والمالية من جانب التحالفات ثم الترسية النهائية على التحالف الفائز بأقوى عرض فنى ومالي لتشغيل الميناء الجاف لافتا إلى أن التحالفات المتقدمة لا يوجد فروقات فنية بينها حتى الآن.

وأوضح أن المشروع يهدف إلى تحقيق عدة عوامل اقتصادية وتنموية وبيئية منها تنمية مناطق لوجيستية بالمواقع الصناعية وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة فى القطاع اللوجستى بما يحقق الكفاءة اللازمة إلى جانب تقليل تكدس الموانئ بالحاويات بالإضافة إلى تسريع دورة عمل سلاسل الإمداد للصادرات والواردات.

وأوضح أنه من المقرر الإعلان عن اختيار المستثمر الفائز وتوقيع العقد بمنتصف العام المقبل 2023.

وقال إن الهيئة تعمل في الوقت الحالي في جميع مشروعاتها الاستثمارية الخاصة بالموانئ سواء البرية أو الجافة، والتي تسعي الهيئة الانتهاء من تشغيلها وفق الجداول الزمنية المحددة.

وذكر أن المشروع يحظى باهتمام الدولة، للمساهمة فى تيسير حركة التجارة الداخلية والخارجية والحد من ارتفاع تكلفة نقل البضائع وتحسين مستوى الخدمات اللوجستية المقدمة وتحقيق التكامل بين وسائل النقل المختلفة الداخلية والخارجية.

ولفت إلى أن هذا المشروع يهدف لخدمة المناطق الصناعية فى العاشر من رمضان وبدر والعين السخنة وشرق بورسعيد، بالإضافة إلى خدمة العاصمة الإدارية الجديدة والربط بين المشروع وشبكة السكك الحديدية للوصول للموانئ البحرية لنقل البضائع.

وقال إن إنشاء وتشغيل ميناء العاشر من رمضان والمركز اللوجستى الملحق به سيرفع كفاءة وصلة الأدبية السخنة للسكك الحديدية وإنشاء وصلة «الروبيكى» العاشر من رمضان «بلبيس» لخدمة عدد من المناطق الصناعية وتسهيل حركة التجارة.

وقال إن الموانئ الجافة تعد إحدى الأدوات المهمة لتحفيز بيئة الاستثمار وتحسين ترتيب مصر في المؤشرات الدولية لأداء الأعمال، حيث تُسهم فى تقليل زمن الإفراج الجمركى عن البضائع وتيسير حركة التجارة الداخلية والخارجية ودعم الاقتصاد القومي المصري ومنع تكدس البضائع والحاويات بالموانئ البحرية وتحقيق التكامل بين وسائل النقل ومن ثم خفض أسعار السلع والخدمات بالأسواق المحلية.

وأشار إلى أن الهيئة تسعى للبدء فى تشغيل الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر أمام المصدرين والمستوردين والمجتمع التجاري بنهاية العام الجاري.

وتقدر تكلفة مشروع ميناء السادس من أكتوبر الجاف بنحو 176 مليون دولار على مساحة 100 فدان وحق انتفاع للمشغل الفائز 30 عاماً.

وقال رئيس الهيئة إن الميناء سيشهد افتتاحًا رئاسيًا لتشغيل أول ميناء بالشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص إذ تشترك فيه الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة بوزارة النقل وشركة ميناء أكتوبر الجاف المكونة من مجموعة السويدى إلكتريك، وشركة دى بى شنكر.

وأوضح رئيس الهيئة أن وزارة النقل تخطط لتحقيق أكبر استفادة من عائد وتشغيل ميناء 6 أكتوبر الجاف بجانب عائد حجم الإيرادات العامة للميناء والذى يتراوح من 7 إلى 12% من قيمة الإيرادات وذلك بعد الوصول للطاقة الاستيعابية الكاملة.

وأشار إلى أن الميناء الجاف تم تزويده بالمرافق والخدمات الأساسية والمطاعم والاستراحات التى تخدم المترددين على الميناء الى جانب الفروع البنكية والجمارك والرقابة على الصادرات وسلامة الغذاء بما يضمن سرعة إنهاء إجراءات الإفراج عن البضائع فى أسرع وقت ممكن.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى تحقيق عدة عوامل اقتصادية وتنموية وبيئية منها تنمية مناطق لوجيستية بالمواقع الصناعية وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة فى القطاع اللوجستى بما يحقق الكفاءة اللازمة إلى جانب تقليل تكدس الموانئ بالحاويات بالإضافة إلى تسريع دورة عمل سلاسل الإمداد للصادرات والواردات.

أوضح أن المشروع يحقق دعما كبيرا فى إجراءات التحويل الرقمى لحركة البضائع، والحد من تكاليف تأخير الحاويات بالموانئ وما ينتج عنه من زيادة تكاليف المنتجات، فضلا عن أنه يقدم خدمات مضافة للقطاع اللوجستى، ويساهم فى الحد من ازدحام الطرق و المحاور بحركة الشاحنات والحوادث الناتجة عنها.

وقال إن تشغيل الميناء سيتم على مرحلتين وفقا للجدول الزمنى فستكون المرحلة الأولى من العام الأول حتى السنة الخامسة بطاقة استيعابية عددها 2 رحلة قطار داخلى بالميناء فى الاتجاهين وساحات تخزين تصل إلى 8352 حاوية مكافئة فى الاتجاهين 20 قدما و120 حاوية مبردة وساحة كشف 180 حاوية مكافئة.

بينما المرحلة الثانية تبدأ من السنة الخامسة بعدد 5 قطارات داخل الميناء فى الاتجاهين وبطاقة استيعابية 11616 حاوية مكافئة 20 قدما و120 حاوية مبردة وساحة كشف بطاقة 180 حاوية مكافئة.

وقال إن الهيئة انتهت من تنفيذ 90% من مشروع ميناء السلوم البرى بإجمالى تكلفة 2.5 مليار جنيه وذلك ضمن الخطة الاستثمارية التى تنفذها الهيئة للعام المالى الحالى 2021 -2022 ومن المقرر افتتاحه رئاسيًا بنهاية العام الجاري 2022.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الموانئ

منطقة إعلانية

https://www.alborsaanews.com/2022/09/29/1581160