“الناصر”: نثق بارتفاع الطلب على النفط خلال العام الجاري بدعم من إعادة فتح الصين لاقتصادها


قال أمين الناصر رئيس “أرامكو السعودية” وكبير إدارييها التنفيذيين، إن الشركة واثقة بارتفاع الطلب على النفط خلال العام الجاري، بالتزامن مع إعادة فتح الصين لاقتصادها وتعافي سوق الطيران.

وأوضح الناصر في تصريحات لوكالة “بلومبرغ”، أن الشركة بدأت بالفعل برؤية بوادر جيدة قادمة من الصين، وتأمل أن ترى المزيد من الانتعاش في الاقتصاد هناك خلال الشهرين المقبلين.

وذكر أن الطلب على وقود الطائرات ارتفع بشكل كبير مقارنة بالعام الماضي، حيث أصبح عند مليون برميل فقط دون مستوى ما قبل جائحة كورونا، مقابل مليوني برميل قبل عام، لافتاً إلى أن هذه الأرقام تتحسن باستمرار.

وأكد الناصر أن هناك حاجة لزيادة الاستثمار في إنتاج النفط، مشيراً إلى أن الطاقة الخاملة تبلغ مليوني برميل يومياً، أعلى بقليل من إجمالي الطلب البالغ 100 مليون برميل، ومن الأرجح أن تهبط مع إنهاء الصين الإغلاقات المرتبطة بفيروس كورونا.

وأضاف أن العالم يحتاج من 4 إلى 6 ملايين برميل يومياً من الإنتاج الجديد فقط للتعويض عن التراجع الطبيعي في الحقول الموجودة، مبيّناً أن العالم ينتقل إلى وضع تتقلص فيه الطاقة الفائضة، وأن أي انقطاع في الإمدادات سيكون له تأثير كبير، إذ سيكون الوضع في النفط مشابه للغاز الطبيعي.

ولفت إلى أن الشركة تتوقع أن يواصل الطلب على النفط النمو لبقية العقد، حتى مع ازدياد شعبية السيارات الكهربائية واستثمار الأموال في الطاقة المتجددة، موضحاً أن هذه العوامل تعوّض بعض الطلب على النفط، ومع ذلك سيكون استهلاك الخام بالتأكيد أعلى في 2030.

أرقام

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2023/01/18/1622531