ميناء الإسكندرية يستقبل أول جرار سكة حديد ضمن صفقة “وابتك” الأمريكية


استقبل ميناء الإسكندرية أول جرار سكة حديد أمريكى ضمن صفقة تصنيع وتوريد 100 جرار جديد لصالح هيئة سكك حديد مصر، ضمن العقد المبرم مع شركة وابتك الأمريكية، بتكلفة إجمالية 247.3 مليون يورو شاملة الضمان والصيانة وقطع الغيار لمدة 11 عاما، وبدعم وتمويل من بنك الإعمار الأوروبى.

وقال الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن هذه الصفقة الجديدة تدخل فى إطار خطة الوزارة لتدعيم قوة الجر بالسكة الحديد بـ260 جرارا جديداً، وتحديث وإعادة تأهيل وإصلاح 172 جرار من الأسطول الحالى مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة فى هذا المجال.

ولفت إلى أنه سبق وأن انتهت هيئة السكك الحديدية من استلام عدد 110 جرار جديد بواسطة شركة وابتك الأمريكية، وتم تشغيلهم على خطوط السكة الحديد لدعم أسطول الوحدات المتحركة، وتم الانتهاء من إعادة تأهيل 60 جرار منها 54 جرار جنرال إليكتريك و6 جرارات PRL.

وأشار وزير النقل، إلى أن الجرارات الجديدة ستصل تباعاً وسيتم تركيبها مع دفعات العربات الجديدة في جداول التشغيل اليومية على خطوط الهيئة المختلفة، كما سيتم تشغيل جزء من هذه الجرارات الجديدة في قطارات البضائع خاصة مع الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة النقل لتعظيم منظومة النقل لزيادة عوائد هيئة السكك الحديدية المالية وتوفير الوقود وتقليل الازدحام على الطرق البرية التي تتكلف مبالغ باهظة لصيانتها نتيجة المرور الكثيف لسيارات نقل البضائع الثقيلة، علاوة على الأثر البيئي الجيد الذي ينجم عن تقليل حجم الملوثات.

وتابع، أن هذا الجرار الذي تم توريده سيتم تشغيله تجريبياً على شبكة السكك الحديدية لمدة شهر، ثم يتبع ذلك توريد أول دفعة بعدد 19 جرار في شهر مارس القادم، على أن يتم الإنتهاء من توريد كامل العقد بعدد 100 جرار في فبراير 2024.

ولفت إلى أن ما يتم تصنيعه من جرارات يتم التفتيش عليه بمعرفة لجان فنية من السكة الحديد، وأن هذه الجرارات تخضع للمتابعة الفنية المستمرة، للتأكد من الجاهزية الفنية لها، وأن كل جرار له ملف فنى مسجل به كل ما يتعلق بالجرار والعمرات الخاصة به وغيرها من مختلف الأمور الفنية.

منطقة إعلانية

https://www.alborsaanews.com/2023/01/25/1625034