مصادر لـ”البورصة”: تنفيذ صفقة “إيسترن كومبانى” خلال النصف الأول 2024


المصادر: 700 مليون دولار متوسط قيمة العروض

كشفت مصادر مطلعة لـ”البورصة”، عن أن الحكومة تعتزم الانتهاء من بيع حصة فى شركة الشرقية للدخان “إيسترن كومبانى” خلال النصف الأول من العام المقبل.

وأضافت المصادر، أن القابضة الكيماوية تلقت عروضًا على الشركة من “جى تى أى”، و”المتحدة لصناعة التبغ-موريس” بقيم تقارب 700 مليون دولار لكلا العرضين، بالإضافة إلى عرض خليجى منافس.

وتلقت القابضة الكيماوية عدة عروض من مستثمرين أجانب لشراء حصة لا تتجاوز 30% من إجمالى حصتها البالغة 50.95% من أسهم الشركة الشرقية “إيسترن كومبانى”، ويجرى التفاوض مع مقدميها لاختيار أفضلها، علماً بأن تنفيذ الصفقة مرتبط بإجراء الفحص النافى للجهالة.

وأوضحت المصادر لـ”البورصة” فى وقت سابق، أن هناك صراعاً بين الشركتين؛ خوفاً من سيطرة إحداهما على السوق، ففى حال فوز «فيليب موريس» بالصفقة سترتفع حصتها السوقية، كما سيصبح لها كلمة فى عملية تصنيع وتوزيع الماركات الأجنبية الأخرى التى تحتكرها «الشرقية للدخان»، بما فيها منتجات «جى تى آى».

اقرأ أيضا: صراع بين “فيليب موريس” و”جى تى آى” على “إيسترن كومبانى”

وتابعت المصادر، أنه فى حال قيام «جى تى آى» باقتناص الحصة ستمثل فى مجلس إدارة «المتحدة لصناعة التبغ» وستصبح شريكاً لمنافسها الشرس.

يأتى هذا بعد صراع مرير بين الشركتين على الرخصة الوحيدة التى طرحتها الحكومة لتصنيع السجائر فى مصر خارج «الشرقية للدخان» والتى فازت بها «فيليب موريس».

وتمتلك «الشرقية للدخان» نحو 24% من الشركة الجديدة «المتحدة لصناعة التبغ ـ موريس» وممثلة فى مجلس إدارتها.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2023/08/29/1706222