قفزت شحنات النفط الخام الإيرانية علنًا عبر مضيق هرمز إلى أعلى مستوياتها منذ بدء الحرب، بالتزامن مع تسارع ملحوظ في حركة الملاحة البحرية بالمنطقة، في وقت تكثف فيه طهران وواشنطن جهودهما الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق سلام دائم.
وأظهرت بيانات تتبع السفن أن نحو 6 ملايين برميل من الخام الإيراني شُحنت على متن ثلاث ناقلات مدرجة على قائمة العقوبات الأمريكية، وهي “إلفا” و”فيرجو” و”فيجور”، حيث دخلت الممر المائي الحيوي في وقت مبكر من اليوم الإثنين متجهة نحو سنغافورة، بحسب “رويترز”.
وانطلقت السفن الإيرانية الثلاث من جزيرة “خارك”، التي تضم المحطة الرئيسية لتصدير النفط للدولة العضو في منظمة “أوبك”، لتضاف هذه الكميات إلى صادرات حديثة بلغت نحو 20 مليون برميل شُحنت من ميناء “تشاباهار” المطل على بحر عمان.








