تفوقت صانعة الرقائق الإلكترونية “إس كيه هاينكس” على منافستها “سامسونج إلكترونكس” لتصبح الشركة الأعلى قيمة في السوق الكورية الجنوبية، في إنجاز تاريخي يعكس كيف تعيد طفرة الذكاء الاصطناعي تشكيل صناعة أشباه الموصلات العالمية.
جاء هذا التحول مدعومًا بقفزة سهم “إس كيه هاينكس” بأكثر من 340% خلال العام الجاري، لترتفع قيمتها السوقية إلى 2082.5 تريليون وون (1.35 تريليون دولار)، مقارنة بالقيمة السوقية لأسهم “سامسونج” البالغة 2081.3 تريليون وون، وذلك باستثناء الأسهم الممتازة.
في المقابل، ردت شركة “سامسونج” – التي تهيمن على الصدارة منذ عام 2000 – في بيان لها مؤكدة أن احتساب رأس المال السوقي الإجمالي للشركة يجب أن يشمل الأسهم الممتازة، وهو ما يرفع قيمتها الإجمالية إلى نحو 2252 تريليون وون، ويُبقيها في صدارة الشركات الكورية الجنوبية من حيث القيمة السوقية.
ويُشكل صعود “إس كيه هاينكس” تحولاً جذرياً في مسيرة الشركة، التي كانت على وشك البيع لشركة “مايكرون” عام 2002 بعد أن أثقلتها الديون جراء خطط توسع طموحة.
وفي ختام تعاملات اليوم الإثنين، أغلق سهم “إس كيه هاينكس” مرتفعًا بنسبة 5.57%، بينما تراجع سهم منافستها “سامسونج” 0.42%.








