تخطط شركة «كينج» البريطانية التى صممت تطبيق «كاندى كراش» الذى يتمتع بإقبال شديد، إلى طرح أسهمها فى بورصة نيويورك بقيمة سوقية 7.6 مليار دولار تقريباً، أى بما يعادل أربعة أضعاف القيمة التى أطلقت لعبة «جراند ثيفت أوتو»، وما يقارب قيمة شركة «إلكترونك آرتس» التى تبلغ 9.2 مليار دولار.
ويعد هذا الطرح الأول الأعلى فى القيم التى أعلنت عنه الشركة للجمهور، وتعتزم جمع ما يعادل 530 مليون دولار من هذا الإصدار، كما أشارت إلى الثقة فى قدرتها على تكرار النجاح الساحق الذى حققته من تطبيق «كاندى كراش».
وقالت شركة «كينج» التى تأسست عام 2003، إنها خططت لبيع 22.2 مليون سهم بقيمة تتراوح بين 21 و24 دولارا للسهم فى طرحها الأول ببورصة نيويورك.
واشترى مساهمون فى الشركة مثل «آباكس بارتنرز» و«إندكس فينشرز» أقل من ثلث الأسهم حتى الآن، وقد تصل حصة المدير التنفيذى الذى شارك فى تأسيس الشركة، ريكاردو زاكوني، إلى 720 مليون دولار.
ويذكر تقرير لجريدة «الفاينانشيال تايمز»، أن «كينج» شهدت نموا ضخما فى السنوات الأخيرة، كما يزداد عدد مستخدميها شهريا بحوالى 324 مليوناً، ومعظمهم يحملون ألعابها على الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية أو أجهزة التابلت. وتشكل لعبة «كاندى كراش» وحدها ثلاثة أرباع إجمالى إيرادات شركة كينج، ويستطيع لاعبيها استخدام اللعبة مجاناً، وتركت لهم خيار الدفع لزيادة سرعة التقدم فى اللعبة وتخطى المستويات الصعبة.
وقال إد بارتون، خبير ألعاب فى شركة «ستراتيجى أناليتكس»، إن القطاع مليء بشركات حققت نجاحات ضخمة من وراء لعبة، ولكنها لم تكن قادرة على تكرار النجاح مثل شركة «زينجا» التى تراجع سعر سهمها بعد طرحها الأول لجمهور فى مؤشر ناسداك 2011.
وارتفع عدد مستخدمى «كاندى كراش» النشطاء يومياً من 93 إلى 97 مليوناً فى الفترة ما بين ديسمبر وفبراير، ولكن انخفض عدد مرات لعب اللعبة يومياً من 1.085 إلى 1.065 مليون.