منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



ارتفاع حجم التبادل التجارى بين مصر وبيلاروسيا فى 2019 بنسبة 31.6%


أعلنت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع؛ أن حجم التبادل التجارى بين مصر وبيلاروسيا بلغ العام الماضى 142.4 مليون دولار مقارنة بنحو 108.2 مليون دولار عام 2018 محققا نسبة زيادة بلغت 31.6%.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات موسعة عقدتها مع وزير التجارة ومكافحة الاحتكار البيلاروسي فلاديمير كولتوفيتش- عبر خاصية الفيديو كونفرانس – تناولت سبل تنمية علاقات التعاون الإقتصادى المشترك بين البلدين خلال المرحلة المقبلة بما يسهم فى زيادة معدلات التبادل التجارى بين البلدين.

حضر اللقاء طارق شلبى مساعد الوزيرة لشئون التجارة الخارجية والإتفاقات والعلاقات الدولية والدكتور أحمد مغاورى رئيس جهاز التمثيل التجارى والوزير مفوض تجارى محمد السيد مدير إدارة أوروبا بجهاز التمثيل التجارى، كما شارك فى الاجتماع عبر خاصية الفيديو كونفرانس سيرجي تيرتنتييف سفير بيلاروسيا بالقاهرة.

وقالت جامع إن اللقاء تناول سبل تعزيز التعاون بين الجانبين فى المجال الصناعى خاصة فيما يتعلق بالتصنيع المشترك والتصدير للأسواق الإفريقية والاستفادة من الخبرات والتكنولوجيات البيلاروسية الكبيرة فى المجال الصناعى، مشيرة إلى أهمية الإستفادة من العلاقات المتميزة التى تربط قيادة البلدين والزيارات الرئاسية المتبادلة وكان آخرها زيارة الرئيس البيلاروسى لمصر خلال شهر فبراير الماضى حيث تعكس هذه الزيارات مستوى العلاقات الإستراتيجية التى تربط القاهرة ومينسك وتسهم فى دفع العلاقات الصناعية والتجارية والإستثمارية المشتركة وتسرع من وتيرة تنفيذ خارطة الطريق الموقعة بين البلدين لتعزيز التعاون الإقتصادى.

ولفتت جامع إلى أنه تم التباحث مع الجانب البيلاروسى بشأن سبل زيادة الصادرات المصرية للأسواق البيلاروسية خاصة فيما يتعلق بصادرات الحاصلات الزراعية والمنتجات الدوائية والمنسوجات والملابس الجاهزة، مشيرةً إلى أهمية تحقيق المزيد من التواصل بين الشركات المصرية والبيلاروسية لزيادة حركة التبادل التجاري بين البلدين.

وأشارت الى أن اللقاء تناول الإعداد لعقد فعاليات الدورة السابعة للجنة المصرية البيلاروسية المشتركة حيث تم الإتفاق المبدئى على عقدها نهاية العام الجارى فى حال إلغاء الحظر العالمى المفروض بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، لافتةً إلى أنه سيتم تشكيل مجموعات عمل من الجانبين المصرى والبيلاروسى للتفاوض عبر الوسائل الإلكترونية حول الموضوعات التى سيتم طرحها على إجتماعات اللجنة المشتركة المقبلة .

من جانبه أكد فلاديمير كولتوفيتش وزير التجارة ومكافحة الاحتكار البيلاروسي حرص بلاده على تعزيز أطر التعاون المشترك مع مصر فى مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة وذلك بإعتبارها أحد الدول المحورية بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا .

وأشار كولتوفيتش إلى حرص وزارة التجارة البيلاروسية على تحقيق مزيد من التنسيق والتواصل مع وزارة التجارة والصناعة المصرية للعمل سويا على تذليل اى تحديات قد تعوق انسياب حركة التجارة بين البلدين، مشيراً إلى أن مصر وبيلاروسيا تمتلكان فرصاً كبيرة لتحقيق طفرة فى معدلات الانتاج والتصدير للسوقين الإفريقى والـوراسى .

وبدوره، أكد الدكتور أحمد مغاورى رئيس جهاز التمثيل التجارى أهمية تفعيل أعمال اللجنة المصرية البيلاروسية المشتركة بما يحقق المصلحة العليا للاقتصادين المصرى والبيلاروسى على حد سواء، مشيراً إلى أن مصر تتطلع لقيام الجانب البيلاروسى بدور رئيسي فى التوصل لإتفاق نهائى بشأن إتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسى فى أسرع وقت ممكن خاصة وأن بيلاروسيا عضو فاعل بالاتحاد .

أ ش أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2020/06/12/1356813