منتجون: 70 % زيادة في تكلفة المكرونة خلال عام.. وانخفاض الجنيه يدعم التصدير


ارتفعت تكلفة إنتاج المكرونة بنحو 70% خلال عام، في ظل ارتفاع أسعار القمح ومواد التعبئة والتغليف وفروق العملة بين الدولار والجنيه فضلا عن تراجع المعروض من المنتج وقلة الإفراجات الجمركية عن القمح المستورد خلال الأشهر الماضية.
قال أحمد السباعي، المدير العام لشركة المصرية السويسرية للمكرونة والمطاحن والمركزات، إن انخفاض حجم الإفراج عن القمح المستورد خلال الأشهر الماضية تسبب في تراجع إنتاج المكرونة والمطاحن.
أشار إلى أن الشهر الجاري يشهد تحسنًا في تدبير الدولار وفتح اعتمادات لاستيراد القمح، وتوقع زيادة معدلات الطحن والإنتاج وزيادة المعروض من المكرونة خلال الفترة المقبلة.
أفاد بأن الشهرين الماضيين كان من المفترض أن تزيد معدلات الإنتاج استعدادًا لتوفير بضائع شهر رمضان، لكن هذا لم يحدث.
وأشار إلى زيادة أسعار المكرونة بنسبة 70% خلال عام وهي نفس نسبة ارتفاع التكلفة، حيث يمثل القمح نحو 90% من تكلفة إنتاج المكرونة.
وقال محمد سعيد، رئيس شركة أفري فيجين للصناعات الغذائية، إن السبب الرئيسي وراء اختفاء بعض الأصناف من المكرونة في السوق خلال الفترة الحالية هو تأخر الإفراج الجمركي عن القمح المستورد لمطاحن القطاع الخاص المنتجة للمكرونة.
وتابع: «بدأت الإفراجات الجمركية عن القمح المستورد في التحسن بداية من شهر ديسمبر الماضى، ومن المتوقع زيادة ووفرة الإنتاج من المكرونة خلال الأسبوعين المقبلين، وظهور الأصناف التى اختفت مؤخرًا من جديد».
وأشار إلى التطوير المستمر فى أسعار القمح خلال الأشهر الماضية فى ظل تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار، والذي انعكس على زيادة سعر القمح بنسبة 30% خلال يناير الجاري ليتراوح بين 340 و350 دولارا.
وقال إن انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار وفر ميزة تنافسية للمنتج المصرى من المكرونة فى السوق الخارجية حاليًا، ليرتفع الطلب بشكل كبير من قبل الدول الأفريقية.
وتوقع أن تتضاعف معدلات تصدير المكرونة خلال العام الجارى مستفيدة من فروق سعر الجنيه في مقابل الدولار، لتعوض تراجع تصدير المنتج خلال العام الماضى تزامنًا مع قرار حظر تصدير المكرونة.
وقال أحمد إسماعيل رئيس مجلس إدارة مصنع الأميرة لإنتاج المكرونة، إن أسعار الدقيق في الوقت الحالي تتراوح بين 13.5 و14.5 ألف جنيه للطن بينما سجل سعر طن المكرونة السائب 16.5 ألف جنيه للطن وسعر المعبأ يصل 20 جنيها للكيلو.
وأضاف إسماعيل ان الوقت الحالي يشهد تحسنا فى تدبير العملة وزيادة الإفراجات الجمركية للقمح المحتجز بالموانئ، وتوقع أن تشهد الأسعار تراجعا طفيفا خلال الفترة المقبلة.
وأشار إلى زيادة في الطلب علي المكرونة في الوقت الحالي مع اقتراب شهر رمضان وتجهيز الشنط الرمضانية السلاسل التجارية والمؤسسات والجمعيات الخيرية.
أشاد إسماعيل بدور البورصة السلعية في توفير القمح للمطاحن بسعر جيد وأكد أهمية استمرارها وإمداد المطاحن باحتياجاتها من القمح.
أضاف أحمد العيسوي رئيس شركة مطاحن شمال القاهرة، أن الشركة تطرح إنتاجها من المكرونة باسم برونتو ومكرونة الكوثر بمعارض أهلا رمضان، والشركة لديها مطحن بطاقة إنتاجية 600 طن شهريا تم رفعها إلي 900 طن الشهر الجاري لتغطية الطلب المتزايد استعدادا لشهر رمضان.
أوضح العيسوي أن سعر العبوة 400 جرام من المكرونة داخل معارض أهلا رمضان 7 جنيهات مقابل 9 جنيهات في السوق الحر بتخفيض 22%.

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2023/01/21/1623549